Thursday, January 28, 2010

علامات الظهور

•ورد في الحديث الصادقي الشريف المفصّل، جاء فيه:
• ألا تعلم أن من انتظر أمرنا وصبر على ما يرى من الأذى والخوف، هو غداً في زمرتنا.
• فإذا رأيت الحقَّ قد مات وذهب أهله.
• ورأيت الجور قد شمل البلاد.
• ورأيت القرآن قد خلق، وأحدث فيه ما ليس فيه، ووجّه على الأهواء.
• ورأيت الدين قد انكفأ كما ينكفئ الإناء.
• ورأيت أهل الباطل قد استعلوا على أهل الحقّ.

• ورأيت الشرّ ظاهراً لا ينهى عنه ويعذّر أصحابه، ورأيت الفسق قد ظهر، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء.
• ورأيت المؤمن صامتاً لا يقبل قوله.
• ورأيت الفاسق يكذب ولا يردّ عليه كذبه وفريته، ورأيت الصغير يستحقر بالكبير.
• ورأيت الأرحام قد تقطّعت.
• ورأيت من يمتدح بالفسق يضحك منه ولا يرد عليه قوله.
• ورأيت الغلام يعطي ما تعطي المرأة.
• ورأيت النساء يتزوَّجن النساء.
• ورأيت الثناء قد كثر.
• ورأيت الرجل ينفق في المال في غير طاعة الله فلا ينهى ولا يؤخذ على يديه.
• ورأيت الناظر يتعوذ بالله مما يرى المؤمن فيه من الاجتهاد.
• ورأيت الجار يؤذي جاره وليس له مانع.
• ورأيت الكافر فرحا لما يرى في المؤمن، مرحاً لما يرى في الأرض من الفساد.
• ورأيت الخمور تشرب علانية ويجتمع عليها من لا يخاف الله عز وجل.
• ورأيت الآمر بالمعروف ذليلاً.
• ورأيت الفاسق فيما لا يحب الله قويّاً محموداً.
• ورأيت أصحاب الآيات يحقَّرون ويحتقر من يحبهم، ورأيت سبيل الخير منقطعاً وسبيل الشرّ مسلوكاً.
• ورأيت بيت الله قد عطّل ويؤمر بتركه.
• ورأيت الرجل يقول ما لا يفعله.
• ورأيت الرجال يتسمّنون للرجال والنساء للنساء.
• ورأيت الرجل معيشته من دبره ومعيشة المرأة من فرجها.
• ورأيت النساء يتّخذن المجالس كما يتخذها الرجال.
• ورأيت التأنيث في ولد العبّاس قد ظهر، وأظهروا الخضاب، وامتشطوا كما تمتشط المرأة لزوجها، وأعطوا الرجال الأموال على فروجهم، وتنوفس في الرجل وتغاير عليه الرجال، وكان صاحب المال أعزّ من المؤمن وكان الربا ظاهراً لا يعيّر، وكان الزنا تمتدح به النساء.
• ورأيت المرأة تصانع زوجها على نكاح الرجال.
• ورأيت أكثر الناس وخير بيت من يساعد النساء على فسقهنّ، ورأيت المؤمن محزوناً محتقراً ذليلاً.
• ورأيت البدع والزنا قد ظهر.
• ورأيت الناس يعتدُّون بشاهد الزور.
• ورأيت الحرام يحلّل، ورأيت الحلال يحرّم.
• ورأيت الدين بالرأي، وعُطّل الكتاب وأحكامه.
• ورأيت الليل لا يستخفي من الجرأة على الله.
• ورأيت المؤمن لا يستطيع أن ينكر إلاّ بقلبه.
• ورأيت العظيم من المال ينفق في سخط الله عز وجل.
• ورأيت الولاة يقرّبون أهل الكفر ويباعدون أهل الخير.
• ورأيت الولاة يرتشون في الحكم.
• ورأيت الولاية قبالة لمن زاد.
• ورأيت ذوات الأرحام ينكحن ويكتفى بهنَّ.
• ورأيت الرجل يقتل على (التهمة وعلى) الظنة، ويتغاير على الرجل الذكر فيبذل له نفسه وماله.
• ورأيت الرجل يعيّر على إتيان النساء.
• ورأيت الرجل يأكل من كسب امرأته من الفجور، يعلم ذلك ويقيم عليه.
• ورأيت المرأة تقهر زوجها وتعمل ما لا يشتهي وتنفق على زوجها.
• ورأيت الرجل يكري امرأته وجاريته، ويرضى بالدني من الطعام والشراب.
• ورأيت الإيمان بالله عز وجل كثيرة على الزور.
• ورأيت القمار قد ظهر.
• ورأيت الشراب تباع ظاهراً ليس عليه مانع.
• ورأيت النساء يبذلن أنفسهنَّ لأهل الكفر.
• ورأيت الملاهي قد ظهرت يمرُّ بها لا يمنعها أحد أحداً ولا يجترئ أحد على منعها.
• ورأيت الشريف يستذلّه الذي يخاف سلطانه.
• ورأيت أقرب الناس من الولاة من يمتدح بشتمنا أهل البيت.
• ورأيت من يحبّنا يزوَّر ولا يقبل شهادته، ورأيت الزور من القول يتنافس فيه.
• ورأيت القرآن قد ثقل على الناس استماعه، وخفَّ على الناس استماع الباطل.
• ورأيت الجار يكرم الجار خوفاً من لسانه.
• ورأيت الحدود قد عطّلت وعمل فيها بالأهواء.
• ورأيت المساجد قد زخرفت، ورأيت أصدق الناس عند الناس المفتري الكذب.
• ورأيت الشر قد ظهر والسعي بالنميمة,
• ورأيت البغي قد فشا,
• ورأيت الغيبة تُستملح يبشر بها الناس بعضهم بعضاً.
• ورأيت طلب الحج والجهاد لغير الله.
• ورأيت السلطان يذلّ للكافر والمؤمن.
• ورأيت الخراب قد اُديل من العمران.
• ورأيت الرجل معيشته من بخس المكيال والميزان.
• ورأيت سفك الدماء يستخف بها.
• ورأيت الرجل يطلب الرئاسة لعرض الدنيا، ويشهّر نفسه بخبث اللسان ليتّقى وتسند إليه الأمور.
• ورأيت الصلاة قد استخف بها.
• ورأيت الرجل عنده المال الكثير لم يزكّه منذ ملكه.
• ورأيت الميت ينشر من قبره ويؤذى وتباع أكفانه.
• ورأيت الهرج قد كثر.
• ورأيت الرجل يمسي نشوان ويصبح سكران لا يهتم بما (يقول) الناس فيه.
• ورأيت البهائم تنكح.
• ورأيت البهائم تفرس بعضها بعضاً.
• ورأيت الرجل يخرج إلى مصلاه ويرجع وليس عليه شيء من ثيابه.
• ورأيت قلوب الناس قد قست وجمدت أعينهم، وثقل الذكر عليهم.
• ورأيت السحت قد ظهر يتنافس فيه.
• ورأيت المصلي إنما يصلي ليراه الناس.
• ورأيت الفقيه يتفقّه لغير الدين يطلب الدنيا والرئاسة.
• ورأيت الناس مع من غلب.
• ورأيت طالب الحلال يُذمُّ ويعيّر، وطالب الحرام يمدح ويعظّم.
• ورأيت الحرمين يعمل فيهما ما لا يحبُّ الله، لا يمنعهم مانع، ولا يحول بينهم وبين العمل القبيح أحد.
• ورأيت المعازف ظاهرة في الحرمين.
• ورأيت الرجل يتكلم بشيء من الحق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فيقوم إليه من ينصحه في نفسه فيقول: هذا عنك موضوع.
• ورأيت الناس ينظر بعضهم إلى بعض، يقتدون بأهل الشرور.
• ورأيت مسلك الخير وطريقه خيالاً لا يسلكه أحد.
• ورأيت الميت يهزَّ(ء) به فلا يفزع له أحد.
• ورأيت كل عام يحدث فيه من البدعة والشر أكثر مما كان.
• ورأيت الخلق والمجالس لا يتابعون إلاّ الأغنياء.
• ورأيت المحتاج يعطى على الضحك به، ويرحم لغير وجه الله.
• ورأيت الآيات في السماء لا يفزع لها أحد، ورأيت الناس يتسافدون كما تسافد البهائم (أي علانية)، لا ينكر أحد منكراً خوفاً من الناس، ورأيت الرجل ينفق الكثير في غير طاعة الله، ويمنع اليسير في طاعة الله.
• ورأيت النساء قد غلبن على الملك، وغلبن على كل أمر، لا يؤتى إلاّ ما لهنَّ فيه هوى.
• ورأيت ابن الرجل يفتري على أبيه، ويدعو على والديه، ويفرح بموتهما.
• ورأيت الرجل إذا مرَّ به يوم ولم يكسب فيه الذنب العظيم، من فجور أو بخس مكيال أو ميزان أو غشيان حرام أو شرب مسكر، كئيباً حزيناً يحسب أنّ ذلك اليوم عليه وضيعة من عمره.
• ورأيت السلطان يحتكر الطعام.
• ورأيت أموال ذوي القربى تقسم في الزور ويتقامر بها ويشرب بها الخمور.
• ورأيت الخمر يتداوى بها وتوصف للمريض ويستشفى بها.
• ورأيت الناس قد استووا في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترك التدين به.
• ورأيت رياح المنافقين وأهل النفاق دائمة، ورياح أهل الحق لا تحرك.
• ورأيت الأذان بالأجر والصلاة بالأجر.
• ورأيت المساجد محتشية ممن لا يخاف الله، مجتمعون فيها للغيبة وأكل لحوم أهل الحق، ويتواصفون فيها شراب المسكر.
• ورأيت السكران يصلي بالناس فهو لا يعقل، ولا يشان بالسكر، وإذا سكر اُكرم واتقي وخيف وترك لا يعاقب ويعذر بسكره.
• ورأيت من أكل أموال اليتامى يحدَّث بصلاحه، ورأيت القضاة يقضون بخلاف ما أمر الله.
• ورأيت الولاة يأتمنون الخونة للطمع.
• ورأيت الميراث قد وضعته الولاة لأهل الفسوق والجرأة على الله، يأخذون منهم ويخلونهم وما يشتهون.
• ورأيت المنابر يؤمر عليها بالتقوى، ولا يعمل القائل بما يأمر.
• ورأيت الصلاة قد استخف بأوقاتها.
• ورأيت الصدقة بالشفاعة لا يراد بها وجه الله وتعطى لطلب الناس.
• ورأيت الناس همهم بطونهم وفروجهم، لا يبالون بما أكلوا وبما نكحوا.
• ورأيت الدنيا مقبلة عليهم.
• ورأيت أعلام الحق قد درست.
• فكن على حذر، واطلب من الله عز وجل النجاة، واعلم أن الناس في سخط الله عز وجل (وإنما يمهلهم لأمر يراد بهم، فكن مترقباً! واجتهد ليراك الله عز وجل) في خلاف ما هم عليه.

No comments:

Post a Comment