Sunday, December 5, 2010

من شذرات كربلاء

بسم الله الرحمن الرحيم
كربلاء
السلام عليك يا ابا عبد الله
1
ليس من مدينة في العالم لها تلك الشهرة وحيث ان شهرتها تلك ترجع الى أكبر فاجعة جرت في التاريخ.
هزت لهولها الضمائر وألهبت النفوس وما زالت نارها تستعر وتتقد ولن تطفأ إلا حين يرث الله الارض ومن عليها.

ولقصص كربلا وشجونها وما جرى على تلك القلة من أهل بيت العترة الطاهرة من الظلم على أيدي أنس يدعون أنهم من المسلمين، والذين يدينون بحياتهم الى جد الحسين عليهما أفضل الصلاة والسلام.
سنترك تلك التفاصيل لأصحاب السيرة ونلقي الضوء على جغرافية كربلا.
أوعلى تلك الاسماء التي ترد على ألسن قراء العزاء في موسم العزاء، وصارت لصيقة بها وتمر لدى البعض مرور الكرام.
2
وهذه لمحة موجزة عن أسماء ومعاني اسماء بعض من تلك تلك البقاع المروية بالدماء الطاهرة.
كربلاء: إسم قديم في التاريخ ويقال أنها تعود الى العهد البابلي، وهي كلمة منحوتة من الكلمتين كور بابل، وكانت هذه مجموعة قرى بابلية منها:
نينوى والتي كانت قرية عامرة في العصور الغابرة ولم يبق منها الى الان الا مجموعة تلال أثرية من الناحية الشرقية لكربلاء اليوم، وتمتد حتى مصب نهر العلقمي وتعرف اليوم بتلال نينوى.
أما الأقوام الذين سكنوها فكانو يعولون على غزارة مائها وخصوبة أرضها وذلك لكثرة العيون المنتشرة في ربوعها، وازدهرت في العهد الكلداني والاشوري وفي زمن المناذرة الذين اتخذوا من الحيرة عاصمة لهم.
ويقول ياقوت الحموي ان اسم كربلاء مشتق من الكربلة وهي رخاوة القدمين ويقال يمشي مكربلا ويجوز ان تكون الارض رخوة فسميت بذلك، ويقال أيضا كربلت الحنطة اي هززتها ونقيتها.
وان أرض كربلاء منقاة من الحصى والدغل فسميت بذلك.
3
كربلاء: ذكر بعض اصحاب التواريخ ان كربلاء كانت في القديم تحوي بيوت نيران ومعابد للمجوس وكانت مكانا مقدسا.
ومن غريب الامور والصدف أن تكون كربلا مكانا مأهولا وذات أرض طيبة كثيرة الخصب تحيط بها مجموعة من الانهار وتكثر فيها ينابيع الماء العذب ومن غرائب الصدف ان يقتل الامام الحسين عليه السلام فيها غريبا عطشانا.
ونقل ايضا ان لفظة كربلاء مركبة من كلمتين هما كرب وايلا او كربا ايلو ومعناها حرم الله.
وقيل ان الكلمة فارسية الاصل مركبة كذلك من كلمتين ايضا كار وبالا ومعناها العمل الاعلى، او محل العبادة والصلاة.
4
لما حبس الحر بن يزيد الرياحي الامام الحسين عليه السلام عن الطريق وأراد ان ينزله أرض لا ماء فيها قال له أصحابه دعنا ننزل نينوى او الغاضرية فقال عليه السلام ما اسم هذه الارض التي نحن عليها قالوا كربلا فقال أرض كرب وبلاء.
5
النوائح: ايضا من الاسماء التي لكربلاء واشتق الاسم من كلمة النياح لكثرة البكاء والعويل بعد استشهاد الامام الحسين عليه السلام فيها.
6
الغاضرية: وهي الاراضي المنبسطة وتفع الى الشمال الشرقي من مقام الامام جعفر الصادق عليه السلام وكانت مزرعة لبني اسد وهي على نهر العلقمي.
7
النواويس: وهي بالقرب من نينوى وكانت مقبرة عامة للنصارى قبل الفتح الاسلامي.
8
كربله: وهي قرية أثرية مشهورة وهي بالجهة الشرقية الجنوبية لكربلاء.
9
الحائر او الحائر الحسيني: وهي الاراضي المنخفضة التي تحتضن قبر الامام الحسين عليه السلام واكتسبت هذه التسمية منذ زمن المتوكل العباسي الذي اراد في حينها ان يمنع زيارة الامام الحسين عليه السلام فجعل فتقا من نهر العلقمي على تلك الاراضي الواطئة لكي يجعلها بحيرة ماء ويطمس معانيها ومعالمها ويضيع موضع قبر الامام الحسين عليه السلام وتنقطع زيارته ويعفو رسمه، إلا ان الماء حارت ودارت ولم تغمر قبر الحسين عليه السلام بالرغم من كون القبر الشريف في البقعة الاكثر انخفاضا وتلك والله من معجزات الحسين عليه السلام.
10
الطف: هي نفس البقعة المباركة ويقال للمكان القريب من نهر العلقمي حيث استشهد العباس عليه السلام او للساحة التي جرت عليها المنازلة الكبرى يوم العاشر من المحرم.

11
نهر العلقمي: والكلمة مشتقة من العلقم وهو المرارة الشديدة وهو فرع من الفرات وترد هذه التسمية حين يذكر العباس عليه السلام فقد استشهد على شاطئه حين اراد السقاية للحسين عليه السلام وللاطفال والنساء ولم ولم يبق من هذا النهر اليوم الا اسمه حيث انه غارت وانقطعت ماؤه فيما بعد وعلته الرمال.
وكأنه يردد مع العباس حين اراد ان يشرب الماء بعد ان ملأ القربة أأشرب لذيذ الماء والحسين ضاميا.
فمنع النهر مائه عن الناس ولم يسقي بعدهم أحدا.

No comments:

Post a Comment