الكلام على أفعال العباد
س1: ما هو اعتقادنا في افعال العباد؟
ج: اعتقادنا أن منها ما يصدر عن اضطرار كحركة المرتعش، ومنها ما يصدر عن غير قصد كفعل النائم ، والساهي. ومنها ما يصدر عن قصد واختيار كالأكل والشرب والصلاة والمشي وغير ذلك.
س2: ما هو اعتقادنا في الأخيرة؟
ج: اعتقادنا أنها من فعلهم لا من فعل الله تعالى وأنهم يفعلونها باختيارهم ولم يجبرهم الله تعالى عليها، وهو قادر على أن يمنعهم عنها، ولكنه خلق فيهم القدرة عليها وبين لهم طريق الهداية وامرهم بسلوكه، وطريق الغواية ونهاهم عن سلوكه،
س1: ما هو اعتقادنا في افعال العباد؟
ج: اعتقادنا أن منها ما يصدر عن اضطرار كحركة المرتعش، ومنها ما يصدر عن غير قصد كفعل النائم ، والساهي. ومنها ما يصدر عن قصد واختيار كالأكل والشرب والصلاة والمشي وغير ذلك.
س2: ما هو اعتقادنا في الأخيرة؟
ج: اعتقادنا أنها من فعلهم لا من فعل الله تعالى وأنهم يفعلونها باختيارهم ولم يجبرهم الله تعالى عليها، وهو قادر على أن يمنعهم عنها، ولكنه خلق فيهم القدرة عليها وبين لهم طريق الهداية وامرهم بسلوكه، وطريق الغواية ونهاهم عن سلوكه،
فإذا عصوه فبسوء اختيارهم بعد قيام الحجة عليهم،
وإذا اطاعوه فبهدايته لهم وتوفيقه إياهم كما قال تعالى:
" وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ {البلد/10}"
والنجد الطريق، أي طريق الخير وطريق الشر.
س3: ما الدليل على انها ليست من فعل الله تعالى وليسوا مجبورين عليها؟
ج: الدليل على ذلك أنها لو كانت من فعل الله تعالى أوكانوا مجبورين عليها لما استحقوا الثواب أو العقاب عليها، وأن العقل يدرك الفرق بين حركة المرتعش وتحريك اليد بالاختيار.
س3: ما الدليل على انها ليست من فعل الله تعالى وليسوا مجبورين عليها؟
ج: الدليل على ذلك أنها لو كانت من فعل الله تعالى أوكانوا مجبورين عليها لما استحقوا الثواب أو العقاب عليها، وأن العقل يدرك الفرق بين حركة المرتعش وتحريك اليد بالاختيار.
No comments:
Post a Comment