Friday, June 25, 2010

رسالة الجمعة... مولد الايمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين كما هو اهله ويستحقه.
ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
اللهم صلي على حبيبك وصفيك وخيرتك من خلقك محمد أفضل وأجمل واكمل وأتم صلاة وسلام
وعلى امير المؤمنين وصي رسول رب العالمين بلا فصل وعلى الطاهرين المطهرين ائمة الهدى ومصابيح الدجى والعروة الوثقى سيما تاسعهم قائمهم أمام زمامنا المهدي المنظر الله عجل فرجه
السلام عليكم ايها الموالون في مشارق الارض ومغاربها ورحمة الله وبركاته.
أسعد الله أيامكم بكل خير في أجواء شهر رجب المبارك.
إنه شهر أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

وأسمى التهاني والتبريك لجميع المؤمنين الموالين وشيعته المخلصين بمولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
وليد الكعبة
قال الله تعالى
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {المائدة/55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {المائدة/56}
إن البشرية بمختلف اعتقاداتها دينية كانت أم وثنية تعتز بالرجال العظماء فيها سيما من لهم الفضل او السبب او بعض سبب في نشر او خدمة المعتقد.
بل اننا نرى شعوبا وجماعات وافراد كثر ملايين منهم يعتقدون ببوذا مثلا وغيرهم بألهة ليس لها وجود ببقرة بفأرة بحجر عملاق بدين مخترع مبتدع بمدأ ما تعاهدوا عليه واخلصوا له.
والعجيب الغريب من امور الناس الاعتقادية انهم يستبسلون في الدفاع عن الهة مزعومة ما انزل الله بها من سلطان وهذا رسول الله صلى الله عليه وآله كانت المعاناة الكبرى مع قريش وقومه لما سفه الهتهم التي صنعت من الطين والحجار والصخر والاخشاب والتمور التي صنعوها بايديهم.
هذا علي بن ابي طالب ولد بالكعبة المشرفة في داخلها اول واخر مولود يولد فيها بطريقة اعجازية ليس لها نظير باجماع جميع المسلمين سوى بعض الناصبين المعاندين.
ومع ذلك اننا لا نرى المسلمين يقيمون لهذا الحدث الظاهرة وزنا كبيرا يقتصر الامر على شيعته وليسوا جميعا وكان الحدث عادي او اقل.
كل الناس يعتزون بعظمائهم ويقدسون ولما لم يكن لهم عظماء ابتدعوا اوخترعوا ومن هنا كانت الاساطير
الا المسلمون اضاعوا عظمائهم واي عظماء هم فهم اعظم من كل عظيم بشري. بينما نحلوا الى شرارهم العظمة وعظموا كذبة وفرية هم صاغوها وصدقوها.
أشباه رجال نسبوا لهم الكرامات والانكي ترهات نسجوها يخيل للناس انها كرامة.
كل الامم تعتز بكبارها وعظمائها ومن له كمحمد وعلي وفاطم والحسن والحسيت صلوات الله عليهم فلم تكد تمضي ايام على وفاة اعظم نبي فاذا بالامة على باب داره تريد حرقه بمن فيه وهذه من ماثر اولئك العظام طعام كلاب النار.
انشق الجدار على مراى الجميع، ودخلته من يعرفونها جيدا زوجة ابي طالب فاطمة بنت اسد، وسد من خلفها وسط ذهول المتحلقين حول الكعبة والطائفين بها، وطار الخبر في مكة والارجاء وجاء الرجال وحاولوا نقب او فتح الباب دون جدوى ثلاثة ايام وينشق الجدار من حيث انشق في الاولى وتخرج ام علي بعلي سماه الله بهاتف هتف لها فلم يكن علي قبله مسما لوليد، فتا كاملا معاف يشع نور.
يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم.
ويشب في مكة والبطاح ولم يره احد منهم يسجد او يحنى هامته لصنم قط او وقف منها كما يقفون بل لطالما ازدراها وتأباها وتحاشاها منتقصا قدرها عارفا بكنه حقيقتها الواهية فكان لها من ساعديه نصيب كبير في التتبير فيما بعد. وقالوا له كرم الله وجهه لانه لم يسجد لصنم فوجهه مكرم وهذه مكرمة بنظرهم.
فيما عبد الصحابة الارباب ردحا وزمنا طويلا من حياتهم الاصنام.
اليوم في الثالث عشر من رجب ولد صنو رسول الله ووصيه واخيه وصهره وأبو ولده وحامل لوائه والمؤدي عنه.
ولد قائد الغر المحجلين أمير المؤمنين فلا أمرة للمؤمنين إلا له ومن أدعاها او يدعيها غيره الا فاجر فاسق ...
وشرف لنا ان نكون من شيعته وأتباعه.
اللهم احشرنا معه وتحت لؤائه.




تتمة...

Thursday, June 24, 2010

من وحي إقرأ 2

حاول جهدك وابذل وسعك
واقرأ
يا عربي إقرأ غيرك يقرأ إقرأ
عيب .... عار
أنت أول من نودي إقرأ
إقرأ وافعل
واكتب ما ذا تقرأ
كبر مقتاً على الله أن تقولوا ما لا تفعلون
حرر نفسك فعدوك جهل
واقرأ

تتمة...

Wednesday, June 23, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


قال له اليهودي: فإن هذا موسى بن عمران قد أرسله إلى فرعون وأراه الآية الكبرى.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) أرسله إلى فراعنة شتى، مثل أبي جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة، وأبي البختري، والنضر بن الحارث وابي بن خلف، ومنبه وبنيه ابني الحجاج.
وإلى الخمسة المستهزئين: الوليدبن المغيرة المخزومي، والعاص بن وائل السهمي، والا سود بن عبد يغوث الزهري، و الاسود بن المطلب، والحارث بن الطلاطلة فأراهم الآيات في الآفاق وفي أنفسهم حتى تبين لهم أنه الحق.
قال له اليهودي: لقد انتقم الله لموسى (عليه السلام) من فرعون.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ولقد انتقم الله جل اسمه لمحمد (صلى الله عليه وآله) من الفراعنة.
فأما المستهزؤون فقد قال الله تعالى: (إنا كفيناك المستهزئين) فقتل الله كل واحد منهم بغير قتلة صاحبه في يوم واحد، فإما الوليد المغيرة فمر بنبل لرجل من خزاعة قد راشه ووضعه في الطريق فأصابه شظية منه فانقطع أكحله حتى أدماه فمات وهو يقول: قتلني رب محمد - (صلى الله عليه وآله) -.
وأما العاص بن وائل فإنه خرج في حاجة له إلى موضع فتدهده تحته حجر فسقط فتقطع قطعة قطعة فمات وهو يقول: قتلني رب محمد - (صلى الله عليه وآله).
وأما الاسود بن عبد يغوث فإنه خرج يستقبل ابنه زمعة فاستظل بشجرة فأتاه جبرئيل (عليه السلام) فأخذ رأسه فنطح به الشجرة، فقال لغلامه: امنع عني هذا فقال: ما أرى أحدا يصنع بك شيئا إلا نفسك فقتله وهو يقول: قتلني رب محمد.
وأما الا سودبن المطلب فإن النبي (صلى الله عليه وآله) دعا عليه أن يعمي الله بصره وأن يثكله ولده فلما كان في ذلك اليوم خرج حتى صار إلى موضع فأتاه جبرئيل بورقة خضراء فضرب بها وجهه فعمي وبقى حتى أثكله الله عزوجل ولده.
وأما الحارث بن الطلاطلة فإنه خرج من بيته في السموم فتحول حبشيا فرجع إلى أهله فقال: أنا الحارث فغضبوا عليه فقتلوه وهو يقول: قتلني رب محمد.
- (صلى الله عليه وآله) -.
وروي أن الاسود بن الحارث أكل حوتا مالحا فأصابه العطش فلم يزل يشرب الماء حتى انشق بطنه فمات وهو يقول: قتلني رب محمد.
كل ذلك في ساعة واحدة، وذلك أنهم كانوا بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالوا له: يا محمد ننتظر بك إلى الظهر فإن رجعت عن قولك وإلا قتلناك، فدخل النبي (صلى الله عليه وآله) في منزله فأغلق عليه بابه مغتما لقولهم فأتاه جبرئيل (عليه السلام) عن الله ساعته فقال له: يا محمد السلام يقرء عليك السلام وهو يقول: (اصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين) يعني أظهر أمرك لاهل مكة و ادعهم إلى الا يمان قال: يا جبرئيل كيف أصنع بالمستهزئين وما أوعدوني ؟ قال له: (إنا كفيناك المستهزئين) قال: يا جبرئيل كانوا الساعة بين يدي قال قد كفيتهم، فأظهر أمره عند ذلك، وأما بقيتهم من الفراعنة، فقتلوا يوم بدر بالسيف، وهزم الله الجمع وولوا الدبر.
قال له اليهودي: فإن هذا موسى بن عمران قد أعطي العصا فكانت تتحول ثعبانا.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك ومحمد (صلى الله عليه وآله) اعطي ما هو افضل من هذا، إن رجلا كان يطالب أبا جهل بن هشام بدين ثمن جزور قد اشتراه، فاشتغل عنه و جلس يشرب، فطلبه الرجل فلم يقدر عليه فقال له بعض المستهزئين: من تطلب ؟ قال: عمرو بن هشام - يعني أبا جهل - لي عليه دين، قال: فأدلك على من يستخرج الحقوق ؟ قال: نعم، فدله على النبي (صلى الله عليه وآله) وكان أبو جهل يقول: ليت لمحمد إلي حاجة فأسخر به وأرده، فاتى الرجل النبي (صلى الله عليه وآله) فقال له: يا محمد بلغني أن بينك وبين عمر وبن هشام حسن، وأنا أستشفع بك إليه، فقام معه رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأتى بابه، فقال له: قم يا أبا جهل فأد إلى الرجل حقه، وإنما كناه أبا جهل ذلك اليوم، فقام مسرعا حتى أدى إليه حقه، فلما رجع إلى مجلسه قال له بعض أصحابه: فعلت ذلك فرقاً- خوفا- من محمد، قال: ويحكم أعذروني، إنه لما أقبل رأيت عن يمينه رجالا بأيديهم حراب تتلالىء، وعن يساره ثعبانان تصطك أسنانهما وتلمع النيران من أبصارهما، لو امتنعت لم آمن أن يبعجوا بالحراب بطني ويقضمني الثعبانان.
هذا أكبر مما اعطي، ثعبان بثعبان موسى (عليه السلام)، وزاد الله محمدا (صلى الله عليه وآله) ثعبانا وثمانية أملاك معهم الحراب، ولقد كان النبي (صلى الله عليه وآله) يؤذي قريشا بالدعاء، فقام يوما فسفه أحلامهم، وعاب دينهم، وشتم أصنامهم، وضلل آباءهم فاغتموا من ذلك غما شديدا، فقال أبو جهل: والله للموت خير لنا من الحياة، فليس فيكم معاشر قريش أحد يقتل محمدا فيقتل به ؟ فقالوا له: لا، قال: فأنا أقتله، فإن شاءت بنو عبد المطلب قتلوني به، وإلا تركوني، قالوا: إنك إن فعلت ذلك اصطنعت إلى أهل الوادي معروفا لا تزال تذكر به.
قال: إنه كثير السجود حول الكعبة فإذا جاء وسجد أخذت حجرا فشدخته به، فجاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فطاف بالبيت اسبوعا-سبعة أشواط-، ثم صلى وأطال السجود، فأخذ أبو جهل حجرا فأتاه من قبل رأسه، فلما أن قرب منه أقبل فحل -الذكر العظيم من الابل- من قبل رسول الله فاغرا فاه نحوه، فلما أن رآه أبو جهل فزع منه وارتعدت يده، وطرح الحجر فشدخ رجله فرجع مدمى متغير اللون يفيض عرقا فقال له أصحابه: ما رأينا كاليوم، قال: ويحكم أعذروني فإنه من عنده فحل فاغرا فاه فكاد يبتلعني فرميت بالحجر فشدخت رجلي.
قال له اليهودي: فإن موسى (عليه السلام) قد اعطي اليد البيضاء، فهل فعل بمحمد شئ من هذا ؟
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) اعطي ما هو أفضل من هذا إن نورا كان يضئ عن يمينه حيثما جلس، وعن يساره أينما جلس، وكان يراه الناس كلهم.
يتبع ....


تتمة...

أصول الدين ... الإمامة

س15: ما الدليل على إمامة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام؟

ج: الأدلة على ذلك كثيرة منها:
قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم الغدير : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا بلى.
قال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه، أللهم وآل من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار.
وكان ذلك في حجة الوداع بعد رجوعه صلى الله عليه وآله وسلم من مكة بموضع يقال له غدير خم على ثلاثة أميال من الجحفة وهي رابغ أو قريب منها فنزل هناك وقت الظهر وأمر فنصبت له الاحمال أو الاحجار مثل المنبر فصعد عليها ومعه علي بن ابي طالب فخطب الناس ثم قال ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ..
روي في كتاب إسعاف الراغبين للصبا رواه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثون صحابياً وكثير من طرقه صحيح أو حسن.
س16: بين لنا وجه دلالة هذا الحديث على إمامة أمير المؤمنين ع ؟
ج: دل هذا الحديث على أن علياً عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم فيكون هو الامام لأن درجة الامامة ليسن بأعلى من ذلك.
س17: أذكر لنا غير ذلك؟
ج: ومنها قوله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث الطائر المشوي اللهم آتني باحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطائر.
وذلك أنه أهدي الى النبي (ص) طائر مشوي فقال: اللهم آتني لأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطائر فجاء علي عليه السلام فقال لأنس بن مالك وهو بواب النبي ص: إستأذن لي على رسول الله (ص) فقال: إنه عنك مشغول حتى جاء مرتين وأنس يقول له ذلك، فلما جاء في الثالثة همَّ أنس أن يقول له كالأول فسمع رسول الله صلى الله عليه وآله كلام علي فقال: أدخل يا أبا الحسن ما الذي أبطأ بك عني، قال: قد جئت مرتين ويردني أنس وهذه الثالثة، قال: يا أنس ما حملك على هذا؟ قال يا رسول الله سمعت الدعوة فاحببت أن يكون رجلاً من قومي.
رواه ابن المغازلي الشافعي بعدة طرق ورواه أحمد بن حنبل في مسنده والحاكم في مستدركه وموفق ابن أحمد والحمويني وغيرهم بطرق تبلغ الستة والثلاثين طريقا مذكورة في غاية المرام.
ومن طرق الشيعة بثمانية عشر طريقا.

س 20: أذكر لنا غير هذا؟
ج: ومنها قوله تعالى: إنما نزلت في علي عليه السلام لما تصدق بخاتمه في الصلاة كما في كتاب أسباب النزول للسيوطي وعلي بن احمد الواحدي النيسابوري وغيرهما.
س 21: ما وجه دلالتها على إمامة أمير المؤمنين(ع)؟
ج: وجهه أنها دلت على إنحصار الولاية في الله تعالى وفي رسوله وفي علي عليه السلام، وفي إقتران ولايته بولاية الله ورسوله (ص) أقوى دليل على إمامته ويدل هذا الاقتران أيضا على أن المراد بالولي الاولى وهو معنى ألإمامة.
س22: اذكر لنا غيرهذا؟
انه عليه السلام أفضل الصحابى فيكون هو الامام لان تقديم المفضول على الفاضل قبيح عقلا.
س23: ما الدليل على أنه أفضل الصحابة ؟
ج: الدليل على ذلك أنه أعلم الصحابة، واشجعهم، وأكثرهم جهاداً في سبيل الله. وأحسنهم خلقاً، وأسدهم رأياً، وأشدهم سياسة، وأولهم إسلاما. إلى غير ذلك.
س24: ما الدليل على أنه أعلم الصحابة؟
ج: الدليل على ذلك أنهم كانوا يرجعون إليه في المسائل ولم يكن يرجع إلى أحد، ويكفي في ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم أقضاكم علي.

تتمة...

Tuesday, June 22, 2010

من وحي إقرأ

نودي اقرأ
أَؤصلي وأصوم
إقرأ إقرأ
لكن ماذا أقرأ
إن في السموات سطور
وفي الارض معان وحروف
في نفسك والجبال
في الخمائل في الليل في النهار تأمل واقرأ
في الطير كيف يطير في الارض كيف تدور
بحرا برا أقرأ
قلب نظرك وتمعن أنت إذا تقرأ
حك دماغك نور عقلك
أنت تقرأ
واقرأ

تتمة...

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء

فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله موسى عليه السلام 1.

هذه إحتجاجات لأمير المؤمنين ويعسوب الدين علي بن أبي طالب عليه السلام مع حبر من أحبار اليهود أتى المدينة المنورة يحتج على المسلمين أنهم ما تركوا فضيلة من فضائل الأنبياء إلا ونسبوا فضيلة مثلها الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فكانت هذه الإجابات من امير المؤمنين بمثابة أثبات لمعجزات النبي (صلى الله عليه وآله).



فقال له اليهودي: فهذا موسى بن عمران (عليه السلام) آتاه الله التوراة التي فيها حكم.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) اعطي ما هو أفضل منه، أعطى محمدا (صلى الله عليه وآله) سورة البقرة والمائدة بالانجيل، وطواسين وطه ونصف المفصل و الحواميم بالتوراة، وأعطى نصف المفصل والتسابيح بالزبور، وأعطى سورة بني إسرائيل وبراءة بصحف إبراهيم (عليه السلام) وصحف موسى (عليه السلام)، وزاد الله عز ذكره محمدا (صلى الله عليه وآله) السبع الطوال، وفاتحة الكتاب وهي السبع المثاني والقرآن العظيم وأعطى الكتاب والحكمة.
قال له اليهودي: فإن موسى (عليه السلام) ناجاه الله عزوجل على طورسيناء.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ولقد أوحى الله عزوجل إلى محمد (صلى الله عليه وآله) عند سدرة المنتهى، فمقامه في السماء محمود، وعند منتهى العرش مذكور.
قال له اليهودي فلقد ألقى الله على موسى (عليه السلام) محبة منه.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، ولقد أعطى الله محمدا (صلى الله عليه وآله) ما هو أفضل منه، لقد ألقى الله عزوجل عليه محبة منه، فمن هذا الذي يشركه في هذا الاسم إذ تم من الله عزوجل به الشهادة فلا تتم الشهادة إلا أن يقال:
أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، ينادى به على المنابر،
فلا يرفع صوت بذكر الله عزوجل إلا رفع بذكر محمد (صلى الله عليه وآله) معه.
قال له اليهودي: لقد أوحى الله إلى أم موسى لفضل منزلة موسى (عليه السلام) عند الله عزوجل.
قال علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ولقد لطف الله جل ثناؤه لام محمد (صلى الله عليه وآله) بأن أوصل إليها اسمه حتى قالت: إشهد والعالمون أن محمدا (صلى الله عليه وآله) منتظر، وشهد الملائكة على الانبياء أنهم أثبتوه في الاسفار، وبلطف من الله عزوجل ساقه إليها ووصل إليها اسمه لفضل منزلته عنده حتى رأت في المنام أنه قيل لها: إنما في بطنك سيد فإذا ولدته فسميه محمدا (صلى الله عليه وآله)، فاشتق الله له اسما من أسمائه، فالله محمود وهذا محمد (صلى الله عليه وآله).
يتبع إن شاء الله..

تتمة...

أصول الدين .. اصحاب الكساء


س12: من هم أصحاب الكساء
ج: اصحاب الكساء خمسة:
1- النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
2- أمير المؤمنين علي بن ابي طالب.
3- فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وزوجة أمير المؤمنين وأم ولديه الحسن والحسين.
4- الحسن.
5- الحسين.
"عليهم الصلاة والسلام"
س13: لم سموا أصحاب الكساء.
ج: لأنهم ناموا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم تحت كساء واح فأنزل الله تعالى جبرائيل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم منوهاً بفضلهم وكان لهم سادساً.
س14: ما هو اعتقادنا في الزهراء عليها السلام؟
ج: إعتقادنا أنها سيدة نساء العالمين، وأفضل نساء العالمين لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
" فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وقوله (ص) فاطمة بضعة مني فمن أغصبها أغضبني".

تتمة...

Monday, June 21, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله يوسف عليه السلام.

هذه إحتجاجات لأمير المؤمنين ويعسوب الدين علي بن أبي طالب عليه السلام مع حبر من أحبار اليهود أتى المدينة المنورة يحتج على المسلمين أنهم ما تركوا فضيلة من فضائل الأنبياء إلا ونسبوا فضيلة مثلها الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فكانت هذه الإجابات من امير المؤمنين بمثابة أثبات لمعجزات النبي (صلى الله عليه وآله).

فقال اليهودي: فإن هذا يوسف (عليه السلام) قاسى مرارة الفرقة، وحبس في السجن توقيا للمعصية، فالقي في الجب وحيدا.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، محمد (صلى الله عليه وآله) قاسى مرارة الغربة وفارق الاهل والا ولاد والمال مهاجرا من حرم الله تعالى وأمنه.
فلما رأى الله عزوجل كأبته واستشعاره الحزن أراه تبارك وتعالى اسمه رؤيا توازي رؤيا يوسف (عليه السلام) في تأويلها، وأبان للعالمين صدق تحقيقها.
فقال: (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم و مقصرين لا تخافون).
ولئن كان يوسف (عليه السلام) حبس في السجن فلقد حبس رسول الله (صلى الله عليه وآله) نفسه في الشعب ثلاثة سنين، وقطع منه أقاربه وذووا الرحم، و ألجؤوه إلى أضيق المضيق.
فلقد كادهم الله عز ذكره له كيدا مستبينا، إذ بعث أضعف خلقه فأكل عهدهم الذي كتبوه بينهم في قطيعة رحمه.
ولئن كان يوسف (عليه السلام) القي في الجب فلقد حبس محمد (صلى الله عليه وآله) نفسه مخافة عدوه في الغار حتى قال لصاحبه: (لا تحزن إن الله معنا) ومدحه الله بذلك في كتابه.

تتمة...

Sunday, June 20, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله يعقوب عليه السلام.

قال له اليهودي: فإن هذا يعقوب (عليه السلام) أعظم في الخير نصيبه، إذ
جعل الاسباط من سلالة صلبه، ومريم ابنة عمران من بناته.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، و محمد (صلى الله عليه وآله) أعظم في الخير نصيبا منه إذ جعل فاطمة (عليها السلام) سيدة نساء العالمين من بناته والحسن والحسين من حفدته.
قال له اليهودي: فإن يعقوب (عليه السلام) قد صبر على فراق ولده حتى كاد يحرض من الحزن.
قال علي (عليه السلام) لقد كان كذلك وكان حزن يعقوب حزنا بعده تلاق ومحمد (صلى الله عليه وآله) قبض ولده إبراهيم قرة عينه في حياة منه، وخصه بالاختبار ليعظم له الادخار، فقال (صلى الله عليه وآله): تحزن النفس، ويجزع القلب، وإنا عليك يا إبراهيم لمحزونون ولا نقول ما يسخط الرب في كل ذلك يؤثر الرضا عن الله عز ذكره والاستسلام له في جميع الفعال.

تتمة...

Friday, June 18, 2010

رسالة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الطبين الطاهرين محمد المصطفى الامين والبتول الصديقة الطاهرة الزهراء وأبو الحسنين أمير المؤمنين ويعسوب الدين والحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة والتسعة المعصومين علي ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن والمهدي المنتظر صلوات الله عليهم اجمعين، وجعلنا من المتمسكين بهم.
وفلج اعدائهم اعداء الدين من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين.
السلام عليكم اخوتي واخواتي في شرق الارض وغربها وجنوبها وشمالها ووسطها ورحمة الله وبركاته.
اسعد الله ايامكم بكل خير في اجواء شهر رجب المبارك.

انه شهر امير المؤمنين علي بن ابي طالب
انه شهر رجب ومن بعده شهر شعبان شهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن ثم شهر الله تبارك وتعالى شهر رمضان
فرجب وشعبان هما القنطرة التي نعبر بها الى شهر الله كما ان الاذان والاقامة قبل الصلاة مقدمة لها لندخل فيها بروحانية عالية وتهيء تام كذلك استأناف الاعمال بوتيرة أكبر في هاذين الشهرين الكريمين يساعد للولوج بروحانية عالية على شهر الله تعالى .
وهو القائل وعز من قائل:
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {آل عمران/200}
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ {الأنفال/46}

ونحن الذين يفترض بنا ان نكون من احرص الناس على مرضاة الله وطاعته لا نلتفت لحطام الدنيا ولا ننزلها من انفسنا المنزلة الاولى بل انها تاتي عرضا ونحن نكدح الى الله سبحانه وتعالى
العبادة هي مبتغانا وهدفنا الاول والاخر. ان طلاب الدنيا يبحثون عن سوم في الدينا عن تجارة عن ربح مادي عن بلد يمكن ان تجمع فيه الاموال بيسر عن اسواق تجارية جديدة فتحت، فانك ترى الناس من طلاب الدنيا لا ينامون عنها ولا يلهون وييممون وجههم شطرها خوف ان لا تنالهم مكاسبها ويعملون المستحيل لان يكونوا ممن تاتيهم عوائدها.
المؤمن الذي يدعي الدين والايمان ويتلبس ببعض مظاهره حري به ان يكون حريصا اكثر من اؤلئك الدنيويون على دنياهم بل اكثر حرصا وطلبا لما عند الله يشد اليه الرحال ويقلل من زاد الدنيا ويتخفف منها لانها تثقله وتثقل حركته نحو الله تعالى وهذه الشهور القادمة مواسم عبادة واسواق للطاعة عامرة بشتى انواع العبادة التي تكسب صاحبها اما احسن الاتجار بها والتكسب فيها رصيدا للدنيا كبير من احترام ومحبة في قلوب الناس وثقة به ومشاركة الناس له باموالهم وغيرها،
ومن ورائها الاجر الجزيل والثواب الكبيرمن عند الله الجليل.
فلا تفوتنكم المغانم الحقيقية والارباح الاصليةن فلا تفوتنكم وانتم الاعلم بما فيها من نعم التجارة التي ربحها جنة عرضها السموات والارض فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
وفيها ومعها وتستبطن سعادة وهنيء عيش وراحة بال الدنيا وطيبات الرزق الحلال.
جعلنا الله واياكم من رواد هذه الواحات الظليلة والخمائل الجميلة ومن المتزودين منها خير زاد المتقين، وحشرنا واياكم اخوتي واخواتي في مشارق الارض ومغاربها في محال النعيم انه اكرم مسؤول والحمد لله رب العالمين.
وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا.
والسلام والمحبة وحفظ الله الى ان نلتقي مجددا.

تتمة...

Thursday, June 17, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله إبراهيم عليه السلام.

قال له اليهودي: فإن هذا إبراهيم قد تيقظ بالاعتبار على معرفة الله تعالى، وأحاطت دلالته بعلم الايمان به.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، واعطي محمد (صلى الله عليه وآله) افضل من ذلك قد تيقظ بالاعتبار على معرفة الله تعالى وأحاطت دلالته بعلم الايمان به، وتيقظ إبراهيم وهو ابن خمسة عشرة سنة، ومحمد (صلى الله عليه وآله) كان ابن سبع سنين قدم تجار من النصارى فنزلوا بتجارتهم بين الصفا والمروة، فنظر إليه بعضهم فعرفه بصفته ونعته وخبر مبعثه وآياته (صلى الله عليه وآله).
فقالوا له: يا غلام ما اسمك ؟
قال: محمد.
قالوا: ما اسم أبيك ؟
قال: عبد الله.
قالوا ما اسم هذه ؟ - وأشاروا بأيديهم إلى الارض -.
قال: الارض.
قالوا: فما اسم هذه ؟ - وأشاروا بأيديهم إلى السماء -.
قال: السماء.
قالوا: فمن ربهما ؟
قال: الله، ثم انتهرهم وقال: أتشككونني في الله عزوجل ؟.
ويحك يا يهودي لقد تيقظ بالاعتبار على معرفة الله عزوجل مع كفر قومه إذ هو بينهم يستقسمون بالازلام ويعبدون الاوثان، وهو يقول: لا إله إلا الله.
قال اليهودي: فإن إبراهيم (عليه السلام) حجب عن نمرود بحجب ثلاثة.
فقال علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) حجب عمن أراد قتله بحجب خمس، فثلاثة بثلاثة واثنان فضل، قال الله عزوجل وهو يصف أمر محمد (صلى الله عليه وآله) فقال: (وجعلنا من بين أيديهم سدا) فهذا الحجاب الاول (ومن خلفهم سدا) فهذا الحجاب الثاني (فإغشيناهم فهم لا يبصرون) فهذا الحجاب الثالث، ثم قال: (وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا) فهذا الحجاب الرابع، ثم قال: (فهى إلى الا ذقان فهم مقمحون) فهذه حجب خمسة.
قال له اليهودي: فإن إبراهيم (عليه السلام) قد بهت الذي كفر ببرهان نبوته.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) أتاه مكذب بالبعث بعد الموت وهو ابي بن خلف الجمحي معه عظم نخر ففركه ثم قال: يا محمد (من يحيي العظام وهى رميم) فأنطق الله محمدا (صلى الله عليه وآله) بمحكم آياته وبهته ببرهان نبوته، فقال: (يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم) فانصرف مبهوتا.
قال له اليهودي: فان هذا إبراهيم جذ أصنام قومه غضبا لله عزوجل.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك ومحمد (صلى الله عليه وآله) قد نكس عن الكعبة ثلاث مائة وستين صنما، ونفاها من جزيرة العرب، وأذل من عبدها بالسيف.
قال له اليهودي: فان هذا إبراهيم (عليه السلام) قد أضجع ولده وتله للجبين.
فقال له على (عليهم السلام) لقد كان كذلك ولقد اعطي إبراهيم (عليه السلام) بعد الاضجاع الفداء ومحمد (صلى الله عليه وآله) اصيب بأفجع منه فجيعة إنه وقف عليه وآله الصلاة والسلام على عمه حمزة أسد الله، وأسد رسوله، وناصر دينه، وقد فرق بين روحه وجسدة، فلم يبين عليه حرقة، ولم يفض عليه عبرة، ولم ينظر إلى موضعه من قلبه وقلوب أهل بيته ليرضي الله عزوجل بصبره ويستسلم لامره في جميع الفعال، وقال (صلى الله عليه وآله): لولا أن تحزن صفية لتركته حتى يحشر من بطون السباع وحواصل الطير، ولولا أن يكون سنة بعدي لفعلت ذلك.
قال له اليهودي: فإن أبراهيم (عليه السلام) قد أسلمه قومه إلى الحريق فصبر فجعل الله عزوجل النار عليه بردا وسلاما فهل فعل بمحمد شيئا من ذلك ؟
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك ومحمد (صلى الله عليه وآله) لما نزل بخيبر سمته الخيبرية فستر الله السم في جوفه بردا وسلاما إلى منتهى أجله، فالسم يحرق إذا استقر في الجوف، كما أن النار تحرق، فهذا من قدرته لا تنكره.

تتمة...

Wednesday, June 16, 2010

سلسلة اصول الدين..... الامامة


من هو الإمام بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟


ج:
1- الإمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين.
2- الحسن بن علي.
3- الحسين بن علي.
4- علي بن الحسين زين العابدين.
5-محمد بن علي الباقر.
6-جعفر الصادق.
7-موسى الكاظم.
8-علي الرضا.
9-محمد الجواد.
10-علي الهادي.
11-الحسن العسكري.
12- المهدي المنتظر صاحب الزمان.
س10: صاحب الزمان هل هو حي أو ميت؟
ج: هو حي موجود في الأمصار غائب عن الأبصار يخرج في آخر الزمان يملأ الله به الرض قسطا وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا.
س11: في أي بلد قبور الأئمة الإثني عشر.
ج: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قبره بالعراق، بالنجف الأشرف قرب الكوفة.
الحسين بن علي عليه السلام قبره بالعراق بكربلاء بين النجف وبغداد.
الحسن بن علي، وعلي بن الحسين، وحمد الباقر، وجعفر الصادق. عليهم السلام قبورهم بالحجاز في المدينة المنورة بالبقيع.
موسى الكاظم، ومحمد الجواد عليهما السلام ، قبرهما بالعراق في الكاظمية قرب بغداد.
علي الرضا عليه السلام، قبره في خرسان بطوس.
علي الهادي، الحسن العسكري، قبرهما بالعراق في سامراء بين بغداد وكركوك.
صاحب الزمان حي غائب

تتمة...

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء

فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله صالح عليه السلام.

قال له اليهودي: فإن هذا صالح إخرج الله له ناقة جعلها لقومه عبرة.
قال علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، ومحمد عليه وآله السلام اعطي ما هو أفضل من ذلك إن ناقة صالح لم تكلم صالحا ولم تناطقه ولم تشهد له بالنبوة ومحمد (صلى الله عليه وآله) بينما نحن معه في بعض غزواته إذا هو ببعير قد دنا ثم رغا-صوت الجمل- فأنطقه الله عزوجل فقال: يارسول الله إن فلاناً استعملني حتى كبرت ويريد نحري، فأنا أستعيذ بك منه،
فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى صاحبه فاستوهبه منه فوهبه له وخلاه،
ولقد كنا معه فإذا نحن بأعرابي معه ناقة له يسوقها وقد استسلم للقطع - يده- لما زور عليه من الشهود- انه سارق -،
فنطقت له الناقة فقالت: يا رسول الله إن فلانا مني برئ، وإن الشهود يشهدون عليه بالزور، وإن سارقي فلان اليهودي.

تتمة...

Tuesday, June 15, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله هود عليه السلام.


قال له اليهودي: فإن هذا هود (عليه السلام) قد انتصر الله له من أعدائه بالريح، فهل فعل بمحمد (صلى الله عليه وآله) شيئا من هذا؟
قال (عليه السلام) لقد كان كذلك محمد (صلى الله عليه وآله) أعطي ما هو أفضل من هذا إن الله عزوجل ذكره قد انتصر له من أعدائه بالريح يوم الخندق إذ أرسل عليهم ريحا تذر والحصى، وجنودا لم يروها فزاد الله تبارك وتعالى
محمدا صلى الله عليه وآله على هود بثمانية آلاف ملك وفضله على هود بأن ريح عاد ريح سخط، وريح محمد (صلى الله عليه وآله) ريح رحمة، قال الله تبارك وتعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا {الأحزاب/9}

تتمة...

Monday, June 14, 2010

مولد الامام الباقر عليه السلام

أسمى آيات التبريك والتهنئة للمؤمنين الموالين بمولد الامام الباقر عليه السلام.
من هو هذا الأمام عليه السلام.
من كتاب أضواء على عقائد الشيعة الامامية للشيخ جعفر السبحاني هذه المقتطفات.

الإمام الخامس : أبو جعفر محمد بن علي الباقر ( عليه السلام )
هو خامس أئمة أهل البيت الطاهر، المعروف بالباقر، وقد اشتهر به لبقره العلم وتفجيره له.
قال ابن منظور في لسان العرب: لقب به، لأنه بقر العلم وعرف أصله واستنبط فرعه وتوسع فيه.
أقوال العلماء فيه ( عليه السلام ):
وقال ابن حجر: سمي بذلك لأنه من بقر الأرض، أي شقها، وإثارة مخبآتها، ومكامنها، فكذلك هو أظهر من مخبآتها كنوز المعارف وحقائق الأحكام، والحكم واللطائف ما لا يخفى إلا على منطمس البصيرة أو فاسد الطوية والسريرة، ومن ثم قيل فيه هو باقر العلم وجامعه وشاهر علمه ورافعه.
وقال ابن كثير: أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وسمي بالباقر لبقره العلوم، واستنباطه الحكم، كان ذاكرا خاشعا صابرا، وكان من سلالة النبوة، رفيع النسب، عالي الحسب، وكان عارفا بالخطرات، كثير البكاء والعبرات، معرضا عن الجدال والخصومات.
ولد بالمدينة غرة رجب سنة 57 هـ‍ وقيل 56 هـ، وتوفي في السابع من ذي الحجة سنة 114هـ، وعمره الشريف 57 سنة.
عاش مع جده الحسين ( عليه السلام ) 4 سنين، ومع أبيه ( عليه السلام ) بعد جده ( عليه السلام ) 39 سنة، وكانت مدة إمامته ( عليه السلام ) 18 سنة.
وأما النصوص الدالة على إمامته من أبيه وأجداده والتي ذكرها المحدثون والمحققون من علمائنا الأعلام فهي مستفيضة نقلها الكليني - رضي الله عنه - وغيره.
وقال ابن سعد: محمد الباقر من الطبقة الثالثة من التابعين من المدينة، كان عالما عابدا ثقة، وروى عنه الأئمة أبو حنيفة وغيره.
قال أبو يوسف: قلت لأبي حنيفة: لقيت محمد بن علي الباقر؟ فقال: نعم وسألته يوما فقلت له: أراد الله المعاصي؟ فقال: " أفيعصى قهرا"؟ قال أبو حنيفة: فما رأيت جوابا أفحم منه. وقال عطاء: ما رأيت العلماء عند أحد أصغر علما منهم عند أبي جعفر.
وذكر المدائني عن جابر بن عبد الله: أنه أتى أبا جعفر محمد بن علي إلى الكتاب وهو صغير فقال له: رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يسلم عليك، فقيل لجابر: وكيف هذا؟ فقال: كنت جالسا عند رسول الله والحسين في حجره وهو يداعبه فقال: " يا جابر يولد مولود اسمه علي إذا كان يوم القيامة نادى مناد: ليقم سيد العابدين فيقوم ولده، ثم يولد له ولد، اسمه محمد، فإن أدركته يا جابر فاقرأه مني السلام ".
وقال المفيد: لم يظهر عن أحد من ولد الحسن والحسين ( عليهما السلام ) في علم الدين والآثار والسنة وعلم القرآن والسيرة وفنون الآداب ما ظهر من أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ).
قال ابن حجر : صفا قلبه، وزكا علمه وعمله، وطهرت نفسه، وشرف خلقه، وعمرت أوقاته بطاعة الله، وله من الرسوم في مقامات العارفين ما تكل عنه ألسنة الواصفين، وله كلمات كثيرة في السلوك والمعارف لا تحتملها هذه العجالة.
مناظراته: وأما مناظراته مع المخالفين فحدث عنها ولا حرج، وقد جمعها العلامة الطبرسي في كتاب الإحتجاج.
ثم إن الشيعة الإمامية أخذت كثيرا من الأحكام الشرعية عنه وعن ولده البارجعفر الصادق ( عليه السلام ) وحسب الترتيب المتداول في الكتب الفقهية ، حيث روي عنه ( عليه السلام ) الكثير من الروايات الفقهية التي تناولت مختلف جوانب الحياة ، وللاطلاع على ذلك تراجع كتب الفقه وموسوعاته المختلفة .
وقد توفي الإمام محمد الباقر ( عليه السلام ) عام 114 هـ ، ودفن في البقيع إلى جنب قبر أبيه، ومن أراد البحث عن فصول حياته في شتى المجالات فليراجع الموسوعات التي تحفل بها المكتبات العامة والخاصة.

تتمة...

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله نوح عليه السلام.

فقال له اليهودي: فهذا نوح (عليه السلام) صبر في ذات الله عزوجل وأعذار قومه إذ كذب.
قال له علي (عليه السلام): لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) صبر في ذات الله وأعذر قومه إذ كذب وشرّد وحصب بالحصى وعلاه أبو لهب بسلا شاة، فأوحى الله تبارك وتعالى إلى جابيل ملك الجبال: أن شق الجبال، وانته إلى أمر محمد (صلى الله عليه وآله)، فاتاه فقال له: إني قد أمرت لك بالطاعة، فإن أمرت أن أطبق عليهم الجبال فأهلكتهم بها.
قال عليه الصلاة والسلام: إنما بعثت رحمة: ربي أهد أمتي فإنهم لا يعلمون.
ويحك يا يهودي إن نوحا لما شاهد غرق قومه رق عليهم رقة القرابة وأظهرعليهم شفقة، فقال: (رب إن ابني من أهلي) فقال الله تبارك وتعالى اسمه: (إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح)
إراد جل ذكره إن يسليه بذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) لما عَلَنَتْ من قومه المعاندة شهر عليهم سيف النقمة ولم تدركه فيهم رقة القرابة، ولم ينظر إليهم بعين مقة.
قال له اليهودي فإن نوحا دعا ربه فهطلت له السماء بماء منهمر.
قال له (عليه السلام) لقد كان كذلك وكانت دعوته دعوة غضب ومحمد (صلى الله عليه وآله) هطلت له السماء بماء منهمر رحمة، إنه (عليه السلام) لما هاجر إلى المدينة أتاه اهلها في يوم جمعة،
فقالوا له: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) احتبس القطر، واصفر العود، وتهافت الورق، فرفع يده المباركة حتى رئي بياض إبطيه، وما ترى في السماء سحابة، فمابرح حتى سقاهم الله، حتى أن الشاب المعجب بشبابه لتهمه نفسه في الرجوع إلى منزله فما يقدر من شدة السيل، فدام اسبوعا، فأتوه في الجمعة الثانية فقالوا: يارسول الله لقد تهدمت الجدر، واحتبس الركب والسفر، فضحك عليه الصلاة والسلام وقال: هذه سرعة ملالة ابن آدم ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا اللهم في أصول الشيح ومراتع البقع.
فرئي حوالي المدينة المطر يقطر قطرا، وما يقع في المدينة قطرة لكرامته على الله عزوجل.

تتمة...

Sunday, June 13, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء

فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله إدريس عليه السلام.

" إحتجاجات في فضل رسول الله دارت بين حبر من أحبار يهود الشام وأمير المؤمينن علي بن أبي طالب عليه السلام "
قال له اليهودي: فإن هذا إدريس(عليه السلام) رفعه الله عز وجل مكاناً علياً وأطعمه من تحف الجنة بعد وفاته.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، محمد (صلى الله عليه وآله) أعطي ما هو أفضل من هذا إن الله جل ثناؤه قال فيه: (ورفعنا لك ذكرك) فكفى بهذا من الله رفعة.
ولئن أطعم إدريس من تحف الجنة بعد وفاته فإن محمدا (صلى الله عليه وآله) أطعم في الدنيا في حياته بينما يتضور جوعا، فأتاه جبرئيل بجام من الجنة فيه تحفة، فهلل الجام وهللت التحفة في يده وسبحا وكبرا وحمدا، فناولها أهل بيته ففعل الجام مثل ذلك، فهمَّ أن يناولها بعض أصحابه فتناولها جبرئيل (عليه السلام) فقال له: كلها فإنها تحفة من الجنة أتحفك الله بها، وإنها لا تصلح إلا لنبي أو وصي نبي، فأكل (صلى الله عليه وآله) وأكلنا معه، وإني لا جد حلاوتها ساعتي هذه.

تتمة...

Friday, June 11, 2010

رسالة الجمعة... الكدح الى الله

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين رسول الله خير خلق الله أجمعين وعلى آله الطيبين الطاهرين سفن النجاة والسراط المستقيم وصحبه الاخيار والذين اتبعوه باحسان واللعن على اعدائهم اعداء الدين الى يوم الدين.

السلام عليكم اخوتي أخواتي في مشارق الارض ومغاربها ورحمة الله وبركاته.

أيضا وأيضا أسبوع آخر ينضم الى سابقيه وينسل من أعمارنا في رحلة الحياة الابدية والتي ستنقضي إحدى مراحلها وحلقاتها على وجه الدنيا.
لا نملك ان نوقف عجلة الزمن من التقدم الا اننا نملك اهم من ذلك وهو ان نترك بصمة لنا طيبة في مرحلة وجودنا فيها، ولا نرحل عنها رقما عاديا كمليارات الارقام التي سبقتنا أو ستلحق بنا.
ولا ان تكون تلك البصمة التي تركناها بصمة عار على جبيننا أولا وعلى جبين الانسانية التي اليها ننتمي ثانيا.
الحياة موقف، بل موقف عظيم، وعار على السالك فيها أن يعبرها بلا مبالاة والاستهتاروالاستهانة بعمره كيف يقضيه، ولا سيما ان يدير ظهرا لله سبحانه وتعالى.
فإنه يقول عز وجل: يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ {الإنشقاق/6} هذا قوله وقوله الحق.
انها المعادلة الصعبة، اذا الى اين المفر، لا مفر ولا مهرب، الا الى الله سبحانه وتعالى، ان اتطوع بان اكون جنديا من جنوده، ملكا من ملائكته، عبدا من عباده الصالحين،
لا من المتمردين عليه والمخالفين له ومكن المتبعين لأهوائهم العابدين لشهواتهم وملذاتهم.
ما دمت كادحا وما ارقى هذا التعبير وادقه لان الانسان كلما ازداد رقي بالحياة بحسب زعمه ازداد تعلقا بها، وطلبا لها، ورغبة فيها، بحيث يصبح في سبيل ذلك كادحا، في طلبها بينما هو وأمام قفزاته النوعية في الحياة يتقدم باتجاه لقاء الله سبحانه.
فمن كان كدحه وجده في سبيل الله وجعل من الله سبحانه وتعالى شريكا معه في كل تفاصيل حياته، في البيت والشارع والعمل، فكدحه الى خير ونجاح وفلاح وسعادة في الدارين، إذا ما انفضت الشراكة عند الأجل القريب.
وكان سعيه مشكورا وعمله مقبولا وذنبه مغفورا وعثرته مقاله وشفع له.
ومن كان قد استغنى عن شراكة الله وشارك معه شريك اخر، فالشراكة ليست إلا لله، فلن يغني عنه الشريك شيئا مهما عظمت قوته.
وكان من الاخسرين والمتحسرين والنادمين والعاضين اصابعهم والمتمنين لو كان ترابا.
فعند ذلك يخسر المبطلون.
فلنجعل كدحنا في سبيل الله سيما إن كان بعد فينا قوة الشباب وعنفوانه
ولنشارك الله في تفاصيل حياتنا، كي ننجو بأفعالنا.
لأنا والحال هذه نحن الشريك الضعيف، وعلى الشريك القوي أن يدعم شريكه الضعيف.
فإما فعلنا ذلك تصفو الدنيا ويصلح الكثير من حالها، وننعم في بحبوحتها.
قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *
لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ *
قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ *
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {الأنعام/165}
عصمنا الله واياكم من ان يكون كدحنا وسعينا وجدنا لغير الله حتى لأنفسنا.
وآخر الدعاء الحمد لله رب العالمين
الى ان نلتقي اترككم على الهدى على الخير والبركة والى اللقاء

تتمة...

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء

فضل رسول الله محمد صلى الله عليه وآله على نبي الله آدم عليه السلام.

فقال له اليهودي: إني أسألك فأعد له جوابا.
فقال له على (عليه السلام): هات.
قال له اليهودي: هذا آدم (عليه السلام) أسجد الله له ملائكته، فهل فعل بمحمدٍ شيئاً من هذا ؟
فقال له علي (عليه السلام): لقد كان ذلك، ولئن أسجد الله لآدم ملائكته فإن سجودهم لم يكن سجود طاعة إن عبدوا آدم من دون الله عزوجل، ولكن إعترافا لآدم بالفضيلة ورحمة من الله له،
ومحمد صلى الله عليه وآله أعطي ما هو أفضل من هذا.
إن الله تعالى صلى عليه في جبروته، والملائكة بأجمعها.
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {الأحزاب/56} وَتَعَبَّد المؤمنين بالصلاة عليه فهذه زيادة له يا يهودي.
قال له اليهودي: فإن آدم تاب الله عليه من بعد خطيئته.
قال له علي (عليه السلام) لقد كان كذلك، ومحمد (صلى الله عليه وآله) نزل فيه ما هو أكبر من هذا من غير ذنب أتى، قال الله عز وجل: لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ.. {الفتح/2}.
إن محمداً غير مواف القيامة بوزر ولا مطلوب فيها بذنب.

تتمة...

Thursday, June 10, 2010

سلسلة .. من فضائل رسول الله (ص) على سائر الرسل والانبياء


هذه إحتجاجات لأمير المؤمنين ويعسوب الدين علي بن أبي طالب عليه السلام مع حبر من أحبار اليهود أتى المدينة المنورة يحتج على المسلمين أنهم ما تركوا فضيلة من فضائل الأنبياء إلا ونسبوا فضيلة مثلها الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فكانت هذه الإجابات من أمير المؤمنين بمثابة أثبات لمعجزات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

روي عن موسى بن جعفر (عليهما السلام) عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن علي (عليه السلام) أن يهوديا من يهود الشام وأحبارهم كان قد قرأ التوراة والانجيل والزبور وصحف الانبياء (عليهم السلام) وعرف دلائلهم جاء إلى مجلس فيه أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفيهم علي بن أبي طالب (عليه السلام) وابن عباس وأبو معبد الجهني، فقال: يا امة محمد ما تركتم لنبي درجة ولا لمرسل فضيلة إلا نحلتموها نبيكم، فهل تجيبوني عما أسألكم عنه؟
فكاع القوم عنه.
فقال علي بن أبي طالب (عليه السلام): نعم ما أعطى الله عزوجل نبياً درجة ولا مرسلا فضيلة إلا وقد جمعها لمحمد (صلى الله عليه وآله) وزاد محمد (صلى الله عليه وآله) على الانبياء أضعافا مضاعفة.
فقال له اليهودي: فهل أنت مجيبني ؟
قال له: نعم، سأذكر لك اليوم من فضائل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما يقر الله به أعين المؤمنين، ويكون فيه أزالة لشك الشاكين في فضائله إنه عليه الصلاة والسلام كان إذا ذكر لنفسه فضيلة قال: ولافخر، وأنا أذكر لك فضائله غير مزرٍ بالانبياء ولا منتقصٍ لهم، ولكن شكر الله عزوجل على ما أعطى محمدا (صلى الله عليه وآله) مثل ما أعطاهم، وما زاده الله وما فضله عليهم.
يتبع...
غدا مع فضل محمد صلى الله عليه وآله وسلم على نبي الله آدم عليه السلام.




تتمة...

Wednesday, June 9, 2010

أصول الدين ... الإمامة


الكلام على الإمامة

س1: ما تعريف الإمامة؟
ج: هي رياسة عامة في أمور الدين والدنيا لشخص من الأشخاص نيابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
س2: ما الدليل على ثبوت الإمامة؟
الدليل على ثبوتها هو الدليل على ثبوت النبوة فإذا كان لا بد للناس من نبي يبين لهم الأحكام ويقيم الحدود فلا بد لهم بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم من شخص يقوم مقامه في بيان الأحكام وحفظ بيضة الإسلام، وإقامة الحدود، وحفظ الشريعة من الزيادة والنقصان.
س3: ما هي صفات الإمام التي يجب أن يتصف بها؟
ج: يجب في الإمام أن يكون معصوماً من الذنوب، والخطأ، والنسيان، كالنبي. وأن يكون متصفاً بجميع الكمالات، منزهاً عن جميع النقائص.
وأن يكون أفضل أهل زمانه.
وأن يكون منصوباً من قبل الله تعالى بواسطة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
س4: ما الدليل على وجوب عصمة الإمام ؟
ج: الدليل على ذلك هو الدليل على وجوب عصمة النبي بعينه.
فإنه إذا لم يكن معصوماً لم يكن مأموناً على الشريعة ولا يبقى للناس وثوق به.
س5: ما الدليل على وجوب إتصاف الامام بجميع الكمالات وتنزيهه عن النقائص؟
ج: لتنقاد الناس له ولا تنفر عنه.
س6: ما الدليل على أن الإمام لا بد أن يكون أفضل أهل زمانه؟
ج: لأن تقديم المفضول على الفاضل قبيح عقلاً.
س7: ما الدليل عى أن الامام لا بد أن يكون منصباً من الله تعالى؟
ج: الدليل على ذلك أن الامام يجب أن يكون معصوماُ، والعصمة لا يطلع عليها إلا الله تعالى.
ولأنه لو كان إختيار الإمام بيد الرعية لم يؤمن من النزاع والفتن واتباع الهوى واختيار من ليس باهل للإمامة.

تتمة...

Friday, June 4, 2010

رسالة الجمعة..... العبادة

أعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والشكر لله على جميع نعمه باطنة وظاهرة نعمة الحياة والنظر والسمع واللمس والذوق والشم والسماء والارضين .

الحمد لله على نعمة الاسلام والهداية للإيمان والحمد لله أن هدانا بنبيه محمد صلوات الله عليه وآله.
والحمد لله ان حبانا بعلي أمير المؤمنين، والزهراء، والحسن، والحسين، والتسعة المعصومين من ذرية الحسين سلام الله وصلاته عليهم أجمعين.
وعجل فرج مولانا صاحب الزمان.
أسمى أي التبريك والتهنئة لكم أخوتي أخواتي في مشارق الارض ومغاربها بمولد الطهر والنقاء مولد السيدة الزهراء عليها السلام.
وسلام من الله عليكم ورحمة وبركات.
أما بعد...
يقول الله سبحانه وتعالى وقوله حق ووعده صدق.
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ {الذاريات56 /57}
العبادة إذاً هي وظيفة البشر، والغاية التي من أجلها خلقهم الله تعالى حين خلقهم.
وهي وظيفة وصنعته الانسان أولاً وأخرا.
والعبادة لا تعني الصلاة والصوم والخمس والحج والجهاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر فقط.
بل العبادة المقصودة والمعني بها، كل تصرفات الانس والجان شركائنا في الدنيا.
وقسَّم العلماء الفقهاء العبادة الى قسمين عبادات ومعاملات، وهذا تقسيم علمي بحت،
قد يتوهم منه متوهم أن المعاملات لا تندرج تحت سقف العبادات.
إن كل حركة وكل سكنة يتحركها أو يقف عندها الانسان لا تخلو من حكم تكليفي من أحكام تكليفية خمس.
عنيت: الواجب والمستحب والحرام والمكروه والخامس المباح.
أي فعل، أي ردة فعل، أي سكوت، وعدم الفعل، لها حكم من هذه الاحكام الخمسة لا محالة.
بناء عليه لا يوجد في الاسلام لون رمادي، أمر ضبابي.
لا يوجد موقف لا لون ولا طعم ولا رائحة له، أي لا حلال ولا حرام ولا مكروه ولا مستحب او مباح.
هذا ممتنع الوجود.
فعلى هذا إذاً المؤمن مكلف تكليف الزامي من الله سبحانه ان يكون له موقف من جميع الاحداث التي تعصف أو تمر مرور الكرام من حوله.
لا حياد في الاسلام. فالاسلام غير حيادي، دين الوسط نعم، إلا أنه منحاز إلى الحق دائماً وأبدا، أين ما كان وحيثما حصل.
وضد الباطل من أي جهة صدر كبيرا أو صغيرً، ولو من اقرب الناس إليك.
هذا حكمي، هذا تكليفي، هذا شرع الله، وهذه وظيفتي عنده.
كلنا يمتلك الاشياء ويتعامل معها بحسب ما صممت من أجله، وأنا إنما أخذتها واستحوذت عليها بالملك لأجل ولما خلقت له وجعلت.
واذا ما انتفت الغاية منها ولم تعطني ما من أجله أخذتها، سرعان ما أتخلى عنها، وإلا تصبح الاشياء عبئاً ثقيلاً على صاحبها.
هذا إن كانت مما يعاد النظر فيها ويجرى عليها عملية أصلاح أو تقويم أو ماشاكل.
فاذا استتنفدت الغرض القيت، تركت، طلقت، عافتها النفس، بيعت بابخس الاثمان.
إننا خلقنا لغاية واحدة سامية لها نظامها المحرك الذي فقط من خلاله وفقط تعطي حدها الأعلى وتستمر بالعطاء وفقه فقط. الا وهي إرادة الله، أي العبادة أي المعملات والعبادات معا هما المحرك للنفس الانسانية الاصلي والوقود الشرعي وما عداه زغل وزيف، ولا يؤخذ منها مبتغاها،
فتكون حروب، وآهات، وأنات، وويلات، وجراحات، وعذابات، ووو،
ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {الروم/41}
في رعاية الله وحفظه عباد الله أترككم، وأخر دعوانا أن الحمد لله.

تتمة...

Thursday, June 3, 2010

خطبة الزهراء عليها السلام في محضر المسلمين


قال المرتضى و أخبرنا المرزباني قال حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد المكي قال حدثنا أبو العيناء بن القاسم اليماني قال حدثنا ابن عائشة قال لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقبلت فاطمة إلى أبي بكر في لمة من حفدتها و نساء قومها تطأ ذيولها ما تخرم مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين
والأنصار وغيرهم فنيطت دونها ملاءة.

ثم أنت أنة أجهش لها القوم بالبكاء وارتج المجلس ثم أمهلت هنيهة حتى إذا سكن نشيج القوم وهدأت فورتهم افتتحت كلامها بالحمد لله عز وجل والثناء عليه والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قالت:
لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ فإن تعزوه تجدوه أبي دون آبائكم، وأخا ابن عمي دون رجالكم، فبلغ الرسالة صادعا بالنذارة مائلا عن سنن المشركين ضاربا ثبجهم يدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، آخذا بأكظام المشركين يهشم الأصنام و يفلق الهام حتى انهزم الجمع وولوا الدبر، وحتى تفرى الليل عن صبحه وأسفر الحق عن محضه ونطق زعيم الدين وخرست شقائق الشياطين وتمت كلمة الإخلاص، وكنتم على شفا حفرة من النار، نهزة الطامع، ومذقة الشارب، وقبسة العجلان، وموطإ الأقدام، تشربون الطرق، وتقتاتون القد، أذلة خاسئين، يختطفكم الناس من حولكم، حتى أنقذكم الله برسوله صلى الله عليه وآله وسلم بعد اللتيا والتي، وبعد أن مني ببهم الرجال، وذؤبان العرب، ومردة أهل الكتاب، و كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله، أو نجم قرن الشيطان، أو فغرت فاغرة، قذف أخاه في لهواتها، ولا ينكفئ حتى يطأ صماخها بأخمصه، ويطفئ عادية لهبها بسيفه، أو قالت يخمد لهبها بحده، مكدودا في ذات الله، وأنتم في رفاهية فكهون آمنون وادعون، حتى إذا اختار الله لنبيه دار أنبيائه، ظهرت حسيكة النفاق، وشمل جلباب الدين، ونطق كاظم الغاوين، ونبغ خامل الآفكين، وهدر فنيق المبطلين، فخطر في عرصاتكم، وأطلع الشيطان رأسه، صارخا بكم، فدعاكم فألفاكم لدعوته مستجيبين، ولقربه متلاحظين، ثم استنهضكم فوجدكم خفافا، وأحمشكم فألفاكم غضابا، فوسمتم غير إبلكم، ووردتم غير شربكم، هذا والعهد قريب، والكلم رحيب، والجرح لما يندمل، إنما زعمتم ذلك خوف الفتنة، ألا في الفتنة سقطوا، وإن جهنم لمحيطة بالكافرين، فهيهات وأنى بكم، وأنى تؤفكون وكتاب الله بين أظهركم، زواجره بينة، وشواهده لائحة، وأوامره واضحة، أرغبة عنه تريدون، أم لغيره تحكمون، بئس للظالمين بدلا، ومن يتبع غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو في الآخرة من الخاسرين، ثم لم تلبثوا إلا ريث أن تسكن نفرتها، تسرون حسوا في ارتغاء، ونحن نصبر منكم على مثل حز المدى، وأنتم الآن تزعمون أن لا إرث لنا، أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون، يا ابن أبي قحافة أترث أباك ولا أرث أبي، لقد جئت شيئا فريا، فدونكها مخطومة مرحولة، تلقاك يوم حشرك، فنعم الحكم الله، والزعيم محمد، والموعد القيامة، وعند الساعة يخسر المبطلون.
ثم انكفأت إلى قبر أبيها صلواته عليه وعليها فقالت:
قد كان بعدك أنباء وهنبثة
لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
إذا فقدناك فقد الأرض وابلها
واختل قومك فاشهدهم ولا تغب.

تتمة...

قيل

قال أبليس اللعين: العجيب لبني آدم يحبون الله ويعصوه، ويبغضوني ويطيعوني!!؟

تتمة...

اصول الدين ... المعجزات

س27: من أين يحصل لنا العلم بصدور هذه المعجزات لتدلنا على نبوته صلى الله عليه وآله وسلم؟

ج: حصل لنا العلم بالتواتر.
س28: ما معنى التواتر؟
ج: التواتر إخبار جماعة كثيرة يمتنع عند العقل تواطؤهم على الكذب.
س 29: إلى كم قسم ينقسم التواتر؟
ج: ينقسم إلى قسمين، تواتر لفظي وتواتر معنوي.
س30: ما هو التواتر اللفظي؟
ج: هو أن يتفق المخبرون كلهم على لفظ واحد، كإخبار الألوف من الناس لنا بوجود مكة واستنبول، فيحصل لنا العلم بوجودهما وإن لم نرهما.
س 31: ما هو التواتر المعنوي؟
ج: هو أن تتفق الأخبار على شئ واحد وإن اختلفت ألفاظها،
كاللإخبار عن كرم حاتم مثلاً فإذا ورد خبر بأنه ذبح لأضيافه بعيراً، وخبر بأنه ذبح لهم ناقة، وخبر بأنه ذبح لضيفه شاة، وخبر بأنه ذبح فرسه لجيرانه الفقراء، وخبر بانه أعطى فلانا ألف درهم، وخبر بأنه أعطى فلانا خمسمائة دينار، وخبر بأنه كسى فلاناً عشرين ثوباً، وخبر بأنه وهب لفلان أرضاً واسعة، وخبر بأنه أعطى فلاناً خمسين عِدلاً من الحنطة.
إلى غير ذلك، حصل لنا العلم بأنه كريم، فإن هذه الأخبار وإن كان كل واحد منها غير متواتر لكنها متفقة على أمر واحد كل منها يدل عليه، وذلك الأمر الواحد هو الكرم.
س32: معجزات النبي (ص) هل هي متواترة لفظاً أو معنى؟
ج:هي متواترة معنى لأنه حصل لنا العلم من كثرة الناقلين لها أنه صدر منه (ص) ما هو خارق للعادة وأن لم يحصل لنا العلم بكل واحدة من هذه المعجزات بخصوصها.
س33: وهل بقي من معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم شئ إلى الآن؟
ج: نعم، بقي منها إلى الان معجزتان عظيمتان:
المعجزة الاولى: وضعه للشريعة الاسلامية المطابقة للحكمة الموافقة لحاجة الناس في كل عصر وزمان، في مدة قصيرة كان مشغولا فيها بالحروب وسياسة الناس، وقبلها بالكسب والمعاش، مع كونه أمياً لا يقرأ ولا يكتب، وناشئا بين قوم لا حظّ لهم في العلوم، وذلك مما يعجز عنه البشر عادة ولا يكون إلا بتعليم إلهي.
س35: ماهي المعجزة الثانية؟
ج: المعجزة الثانية: القرآن العظيم الذي عجزت العرب عن معارضته وهم معدن الفصاحة والبلاغة، وقد طلب منهم فيه المعارضة بقوله تعالى:
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ {البقرة/23}
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا {الإسراء/88}
فلو كانوا يقدرون على معارضته لعارضوه بمعارضات كثيرة، وكانت تشتهر عنهم وتنقل إلينا فلما لم يعارضوه وعدلوا إلى الحرب والقتال علمنا أنهم عاجزون عن المعارضة لأن العاقل لا يترك السهل ويختار ما هو أصعب الأشياء.



تتمة...

مولد الضياء


إنه العشرون من جمادي الثاني السنة الثامنة قبل الهجرة
يوم أزهرت الدنيا بأسرها
وعم نور لن يطفأ
إنه مولد الزهراء صلوات الله وسلامه عليها
بنت المصطفى وخديجة الكبرى
أم الحسن والحسين
من كانت روح المصطفى التي بين جنبيه
زوج المرتضى
مولاتنا الزهرا
سيدة نساء العالمين
أسمى التهاني بولادة الزهراء
سيدة نساء العالمين

تتمة...

Wednesday, June 2, 2010

اصول الدين


س27: من أين يحصل لنا العلم بصدور هذه المعجزات لتدلنا على نبوته صلى الله عليه وآله وسلم؟
ج: حصل لنا العلم بالتواتر.
س28: ما معنى التواتر؟
ج: التواتر إخبار جماعة كثيرة يمتنع عند العقل تواطؤهم على الكذب.
س 29: إلى كم قسم ينقسم التواتر؟
ج: ينقسم الى قسمين، تواتر لفظي وتواتر معنوي.
س30: ما هو التواتر اللفظي
ج: هو ان يتفق المخبرون كلهم على لفظ واحد ، كإخبار الألوف من الناس لنا بوجود مكة واستنبول، فيحصل لنا العلم بوجودهما وإن لم نرهما.
س31: ما هو التواتر المعنوي؟
ج: هو أن تتفق الأخبار على شئ واحد وإن اختلفت ألفاظها، كاللإخبار عن كرم حاتم مثلاً فإذا ورد خبر بانه ذبح لأضيافه بعيراً وخبر بانه ذبح لهم ناقة وخبر بأنه ذبح لضيفه شاة، وخبر بأنه ذبح فرسه لجيرانه الفقراء وخبر بانه أعطى فلانا ألف درهم وخبر بأنه أعطى فلانا خمسمائة دينا وخبر بأنه كسى فلانا عشرين ثوبا وخبر بانه وهب لفلان أرضاً واسعة وخبر بأنه أعطى فلانا خمسين عِدلاً من الحنطة الى غير ذلك حصل لنا العلم بأنه كريم فإن هذه الأخبار وإن كان كل واحد منها غير متواتر لكنها متفقة على أمر واحد كل منها يدل عليه وذلك الأمر الواحد هو الكرم.
س32: معجزات النبي (ص) هل هي متواترة لفظاً أو معنى؟
ج:هي متواترة معنى لأنه حصل لنا العلم من كثرة الناقلين لها أنه صدر منه (ص) ما هو خارق للعادة وأن لم يحصل لنا العلم بكل واحدة من هذه المعجزات بخصوصها.
س33: وهل بقي من معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم شئ إلى الآن؟
ج: نعم، بقي منها إلى الان معجزتان عظيمتان: المعجزة الاولى وضعه للشريعة الاسلامية المطابقة للحكمة الموافقة لحاجة الناس في كل عصر وزمان، في مدة قصيرة كان مشغولا فيها بالحروب وسياسة الناس، وقبلها بالكسب والمعاش، مع كونه أمياً لا يقرأ ولا يكتب، وناشئا بين قوم لا حظّ لهم في العلوم، وذلك مما يعجز عنه البشر عادة ولا يكون إلا بتعليم إلهي.
س35: ماهي المعجزة الثانية؟
ج: المعجزة الثانية: القرآن العظيم الذي عجزت العرب عن معارضته وهم معدن الفصاحة والبلاغة، وقد طلب منهم فيه المعارضة بقوله تعالى:
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ {البقرة/23}
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا {الإسراء/88}
فلو كانوا يقدرون على معارضته لعارضوه بعارضات كثيرة، وكانت تشتهر عنهم وتنقل إلينا فلما لم يعارضوه وعدلوا الى الحرب والقتال علمنا أنهم عاجزون عن المعارضة لأن العاقل لا يترك السهل ويختار ما هو أصعب الأشياء.

تتمة...

Tuesday, June 1, 2010

اصول الدين ... المغيبات

س26: ما هي المغيبات التي أخبر عنها؟

ج: المغيبات التي أخبر عنها كثيرة:
كقوله لعمار تقتلك الفئة الباغية.
وقوله لعلي عليه السلام أنه يقتله شبيه عاقر الناقة.
وقوله لفاطمة عليه السلام أنت أول أهل بيتي لحوقا بي.
وقوله لنسائه: ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدب" أي كثير الشعر كالدب" تخرج فتنبحها كلاب الحوأب"اسم لعين ماء"، يقتل عن يمينها ويسارها قتلى كثيرة.
وإخباره بملك بني امية ، وملك بني العباس، بقوله لابن عباس حين ولد أبا الاملاك.
وأخباره العباس يوم بدر بالمال الذي وضعه عند أم الفضل. وذلك لما أسر العباس يوم بدر فقال النبي (ص) إفد نفسك وابني أخيك عقيلا ونوفلا وحليفك.
فقال:إني كنت مسلما.
قال الله اعلم بإسلامك أما ظاهر أمرك فعلينا.
قال: أنه ليس لي مال. قال فاين المال الذي وضعته بمكة عند ام الفضل وقلت لها: إن أصب فللفضل كذا ولعبد الله كذا وقثم كذا.
فقال والذي بعثك بالحق ما علم بهذا احد غيري وغيرها.
ثم فدى نفسه وابني أخيه وحليفه.
وإخباره بأن امته ستفترق بعده ثلاثٌ وسبعين فرقة.
وإخباره بانقراض دولة فارس وطول مدة مدة دولة الروم بقوله (ص): فارس وما فارس ما هي غلا نطحة او نطحتان وبعدها لا فارس، ولكن الروم ذات القرون.
وإخباره يوم الخندق بفتح الشام وفارس واليمن. وغير ذلك.


تتمة...