Tuesday, April 6, 2010

فتاوى تخص المغتربين السيد السيستاني 2


ما حكم إدخال الأمور الاجتماعية والاقتصادية والدولية في القصائد التي تلقى في اللطم
والعزاء الحسيني مثل ( القضية الفلسطينية ) علماً بأن لطم الصدور يكون متصلاً حتى مع ذكر
مثل ذلك ؟
الفتوى:
لا يحرم ذلك ، وإن كان لا ينبغي .

14 السؤال:
إذا إقترض شخص مبلغاً من مال الدولة في الغرب ، معادية.. فهل يجوز له أن لا يسدده ، إذا أمكنه ذلك من غير خطر عليه ؟
الفتوى:
سماحة السيد لا يجيز ذلك ، إذا كنت متعهداً برعاية قوانينهم ، كما لو دخلت بلادهم ، أو أقمت فيها بصورة قانونية .

السؤال:
هل يجوز السفر الى بلاد اجنبية من اجل الهروب من ظالم ؟
الفتوى:
لايجوز اذا لم يثق من نفسه وذويه بعدم الانحراف عن جادة الشريعة في المعتقدات والاحكام الشرعية العملية .
8 السؤال:
بعض الناس يسعى الى الكنائس المسيحية للوقوف على بابها واخذ بعض الاشياء البسيطة من ماكل وملبس , في حين ان الحكومة هنا قد كفلت لهم العيش الكريم الذي يكيفيهم للعيش بحياة طبيعية . ولا يخفى عليكم مدى الاساءة للاسلام , وبخاصة نحن نعيش في وسط الغرب الكافر .السؤال : ما هو الحكم الشرعي لذلك الوقوف على ابواب الكنائس , وهل يختلف الحكم فيما اذا كان محتاجا او غيرمحتاج . وماهو حد الاحتياج ان وجد ؟
الفتوى:
يحرم التظاهر بالحاجة من غير حاجة ويحرم ما فيه هتك للمسلمين .
24 السؤال:
هل يجوز الكذب ومخالفة القوانين في البلدان غير الاسلامية (الغربية على وجه الخصوص) لجني بعض المكاسب المادية .. مثل الكذب على شركة التأمين او العمل بالاسود وهو يتقاضى مساعدة عاطل عن العمل من الدولة او السفر الى خارج البلد دون علم الدولة وهو يتقاضى مساعدة عاطل عن العمل والقانون لا يعطي مساعدة الا للعاطلين المقيمين داخل البلد ..؟
الفتوى:
لا يجوز .
25 السؤال:
هل يجوز الاقامة في البلدان الغربية لعائلة لها اولاد وبنات في المدارس الغربية التي تؤدي الى انحرافهم الفكري والسلوكي عاجلا ام اجلاً .. علما بأنه مضطر الى اللجوء ومجبر على الاقامة في هذه المدينة ومن ثم لا توجد مدرسة اسلامية او عربية في مدينتهم ..؟
الفتوى:
لا تجوز الاقامة في الفرض المذكور مع الامكان .
26 السؤال:
الزوج والزوجة في البلدان الغربية يتقاضى كل منهما راتباً شهرياً من الدولة كمساعدة اجتماعية للعاطلين عن العمل .. وبعد ان يتم دفع ايجار السكن وتحديد المصاريف الأخرى هل يجوز للزوج التصرف بالمبلغ المتبقي (كمساعدة اهله في بلده) دون استشارة او حتى موافقة الزوجة ..؟ وهل يملك الزوج القيمومة الشرعية ..؟
الفتوى:
لا يجوز .
28 السؤال:
هل يجوز حلق اللحية بالموس بنية أنها تترتب وإن ترتبت لا أحلقها بعد ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط .
29 السؤال:
هل يجوز الحضور في المسبح العام حيث إن هذا المسبح مختلط بالرجال والنساء والكل عُراة واذا وقع النظر عليهم فمن دون ريبة ولا تلذذ شهوي ؟
الفتوى:
لا يجوز الحضور في مثل هذه الاماكن اذا كان موجباً لإثارة الشهوة بل مطلقاً على الاحوط وجوباً .


السؤال:
هل يجوز تزوير الوثائق في الدول الكافرة مع حاجة المؤمن الى ذلك؟
الفتوى:
لا يجوز

السؤال:
إني في بعض الأوقات أتكلم مع بعض الشباب فيتطرقون إلى المراجع ويسبونهم ويطعنون بهم ، وأنا أشمئز من هذه المواضيع التي كانت السبب في الفتنة والتفرقة وضياع شملنا ، فماذا أفعل تجاه هؤلاء المغرضين ؟
الفتوى:
لا تشترك معهم وامنعهم ان إستطعت .
السؤال:
ما هو الضابط في حرمة حلق اللحية, هل هو بيان بياض البشرة ,او ان يقال بانه غير ملتح؟
الفتوى:
الاعتبار بان يقال في حقه انه غير ملتح.


173 السؤال:
في الدول الغربية هل يجوز أخذ شيء من الاسواق دون دفع الثمن مع عدم رضا المالك المسيحي او اليهودي مع ملاحظة انه اذا وقع الشخص في ايديهم فانه قد يقع في ضرر وسجن ؟
الفتوى:
السيد دام ظله لا يجيز ذلك بتاتاً وبكل الوانه


السؤال:
ما هو رأي سماحة السيد حول العدسات اللاصقة التي توضع على قرنية العين بدل النظّارات لمن لديه خلل في نظره إذا كان إمرأة وقد أختارت عدستين ملوّنتين بغير لون عينيها الطبيعي ، كما لو أختارت اللون العسلي أو الأزرق وكان لون عينيها أسوداً . طبعاً أختيار اللون العسلي مثلاً يظيف جمالية لها من ناحية ، ولا يمكن للناظر أن يميّز أنّ لون العين لون طبيعي أو هو لون العدسة من ناحية اُخرى ، ولا أقصد بذلك مسألة التدليس على الخاطب وإنما مسألة إظهار الزينة . فهل يعّد ذلك من الزينة المحرّمة إظهارها ؟
الفتوى:
نعم هو من الزينة ويحرم إظهارها



السؤال:
انا في بعض المناسبات اتشرف بالقراءة الحسينية في المسجد او الحسينية ، واقوم في بعض الاحيان بالتفصيل في ذكر بعض المصائب لكي اكسب دمعة المؤمنين . واحيانا ربما تكون بعض الكلمات التي اقولها ليست بالضروري تكون قد صدرت منهم ولكنها مؤثرة مثلا حينما اقول : ( ثم صاحت زينب عليها السلام واحسيناه ، واخاه ، واجداه وغير ذلك من الأمور ) . هل اضافة اشياء في الروايات التي هي ليست من اقوال المعصوم ومما فيها كما ذكرت توفيق لكسب دمعة المؤمنين امر حسن ام لا يجوز ذلك ؟ ارجوا الايضاح ؟
الفتوى:
لا يجوز الكذب وان كان لداع قربى, ولكن يجوز ان تقول لسان حاله او حالها كذا ونحو ذلك .
77 السؤال:
هل يجوز للصديق أن يمازح صديقه بالألفاظ البذيئة ، أو أن يسبه ويسب أباه واُمه ، وبعضهم يهين صديقه ، أو يستخف به ويستنقص من قدره بدعوى المزاح ، وقد يكون أمام الناس .. فهل هذا جائز ؟
الفتوى:
يحرم الفحش من القول ، وكذا سب المؤمن وإهانته

السؤال:
بعض المسلمين في الدول الغير اسلامية يطلقون نساءهم طلاقاً رسمياً .. أما من الناحية الشرعية فالنساء غير مطلقات ، والرجال يعيشون معهنّ دون علم الدولة .. والدافع إلى هذا هو الفرق المادي الذي يحصل عليه الزوجان ، والذي يمكن أن يخدما فيه المحتاجين والمتعلقين بهم .
وفي الغالب ان النساء هنّ اللائي يقدمنّ على هذا العمل للحصول على المبالغ ، وعلى حرية التصرف بالأموال .. ماذا تقولون في هذا من الناحية الشرعية .. علماً بأن الدولة لا توافق إذا علمت بذلك .. وإذا كان هذا لا يجوز فإلى أي مدى يمكنه أن يرفض الرجل ذلك ، ويقف ضد المرأة؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك .
وإذا لم يكن الرجل هو الذي اقدم على ذلك فلا يجب عليه شيء سوى ارشاد المرأة .




No comments:

Post a Comment