Thursday, April 1, 2010

فتاوى تخص المغتربين السيد السيستاني

فتاوى اغترابية لسماحة اية الله العظمى السيد علي السيستاني دام بقاه

يكثر العري في الشارع وخصوصاً في فصل الصيف حيث تصبح ملابسهم الداخلية هي الملابس التي يخرجون بها الى الشارع وحينما يخرج الانسان من بيته يبتلي بهذه المظاهر فما حكم النظر اليهن في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا يجوز النظر إليهن بشهوة بل بدونها أيضاً إذا كان العري أكثر من المتعارف لديهن .
73 السؤال:
ما هو حكم الذهاب إلى الحدائق العامة والذهاب والمسابح والشواطيء البحر حيث تمتلئ بالعراة من حيث ان طبيعة الشعوب الغربية التعري في الصيف ليعرضوا أجسادهم للشمس ؟
الفتوى:
لا يجوز النظر كالمسألة السابقة .. والاحوط وجوباً عدم الحضور في المسابح وما شاكل ذلك .
على شاطئ البحر لا تلبس كثير من النساء إلا ما يستر القبل والدبر والصدر فقط ، فهل يجوز النظر إليهن بدون ريبة إذا كُنّ كافرات أو من اللواتي لا ينتهين إذا نهين عن ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز .
سبق أن سألناكم عن النظر الى النساء هنا في الغرب حيث يظهرن في فصل الصيف بالبسة تناسب حرارة الجو بنحو يكاد يلحقها بنصف العري ، فكان جوابكم ( إذا فرض ان ذلك اصبح متعارفا وكان النظر من دون شهوة ومن دون خوف افتتان فهو جائز وكل ذلك مورد للشك فالظاهر انه امر شاذ وليس شائعاً متعارفاً وعلى فرضه فالنظر الخالي من الشهوة وخوف الافتتان من رجل سليم الجسم بعيد جداً ) .
ولكنه سيتفرع منها سؤال آخر وهو الآتي : هل الجواب المذكور يشمل مورد النظر الى صورتهن أو افلامهن أيضاً ؟
الفتوى:
نعم يشمله مع فرض صحة الدعوى فيما إذا لم تكن الصورة أو الفلم مثيراً عادة ولم تكن من الصور أو الافلام الخلاعية ، فانه لا يجوز النظر اليها بدون شهوة أيضاً على الاحوط .


68 السؤال:
بعض المسلمين في الدول الغير اسلامية يطلقون نساءهم طلاقاً رسمياً .. أما من الناحية الشرعية فالنساء غير مطلقات ، والرجال يعيشون معهنّ دون علم الدولة .. والدافع إلى هذا هو الفرق المادي الذي يحصل عليه الزوجان ، والذي يمكن أن يخدما فيه المحتاجين والمتعلقين بهم .
وفي الغالب ان النساء هنّ اللائي يقدمنّ على هذا العمل للحصول على المبالغ ، وعلى حرية التصرف بالأموال .. ماذا تقولون في هذا من الناحية الشرعية .. علماً بأن الدولة لا توافق إذا علمت بذلك .. وإذا كان هذا لا يجوز فإلى أي مدى يمكنه أن يرفض الرجل ذلك ، ويقف ضد المرأة؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك .
وإذا لم يكن الرجل هو الذي اقدم على ذلك فلا يجب عليه شيء سوى ارشاد المرأة .



ما حكم إدخال الأمور الاجتماعية والاقتصادية والدولية في القصائد التي تلقى في اللطم والعزاء الحسيني مثل ( القضية الفلسطينية ) علماً بأن لطم الصدور يكون متصلاً حتى مع ذكر مثل ذلك ؟
الفتوى:
لا يحرم ذلك ، وإن كان لا ينبغي .


14 السؤال:
إذا إقترض شخص مبلغاً من مال الدولة في الغرب ، معادية.. فهل يجوز له أن لا يسدده ، إذا أمكنه ذلك من غير خطر عليه ؟
الفتوى:
سماحة السيد لا يجيز ذلك ، إذا كنت متعهداً برعاية قوانينهم ، كما لو دخلت بلادهم ، أو أقمت فيها بصورة قانونية .

السؤال:
هل يجوز السفر الى بلاد اجنبية من اجل الهروب من ظالم ؟
الفتوى:
لايجوز اذا لم يثق من نفسه وذويه بعدم الانحراف عن جادة الشريعة في المعتقدات والاحكام الشرعية العملية
8 السؤال:
بعض الناس يسعى الى الكنائس المسيحية للوقوف على بابها واخذ بعض الاشياء البسيطة من ماكل وملبس , في حين ان الحكومة هنا قد كفلت لهم العيش الكريم الذي يكيفيهم للعيش بحياة طبيعية . ولا يخفى عليكم مدى الاساءة للاسلام , وبخاصة نحن نعيش في وسط الغرب الكافر .السؤال : ما هو الحكم الشرعي لذلك الوقوف على ابواب الكنائس , وهل يختلف الحكم فيما اذا كان محتاجا او غيرمحتاج . وماهو حد الاحتياج ان وجد ؟
الفتوى:
يحرم التظاهر بالحاجة من غير حاجة ويحرم ما فيه هتك للمسلمين .
24 السؤال:
هل يجوز الكذب ومخالفة القوانين في البلدان غير الاسلامية (الغربية على وجه الخصوص) لجني بعض المكاسب المادية .. مثل الكذب على شركة التأمين او العمل بالاسود وهو يتقاضى مساعدة عاطل عن العمل من الدولة او السفر الى خارج البلد دون علم الدولة وهو يتقاضى مساعدة عاطل عن العمل والقانون لا يعطي مساعدة الا للعاطلين المقيمين داخل البلد ..؟
الفتوى:
لا يجوز .
25 السؤال:
هل يجوز الاقامة في البلدان الغربية لعائلة لها اولاد وبنات في المدارس الغربية التي تؤدي الى انحرافهم الفكري والسلوكي عاجلا ام اجلاً .. علما بأنه مضطر الى اللجوء ومجبر على الاقامة في هذه المدينة ومن ثم لا توجد مدرسة اسلامية او عربية في مدينتهم ..؟
الفتوى:
لا تجوز الاقامة في الفرض المذكور مع الامكان .
26 السؤال:
الزوج والزوجة في البلدان الغربية يتقاضى كل منهما راتباً شهرياً من الدولة كمساعدة اجتماعية للعاطلين عن العمل .. وبعد ان يتم دفع ايجار السكن وتحديد المصاريف الأخرى هل يجوز للزوج التصرف بالمبلغ المتبقي (كمساعدة اهله في بلده) دون استشارة او حتى موافقة الزوجة ..؟ وهل يملك الزوج القيمومة الشرعية ..؟
الفتوى:
لا يجوز .
28 السؤال:
هل يجوز حلق اللحية بالموس بنية أنها تترتب وإن ترتبت لا أحلقها بعد ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط .
29 السؤال:
هل يجوز الحضور في المسبح العام حيث إن هذا المسبح مختلط بالرجال والنساء والكل عُراة واذا وقع النظر عليهم فمن دون ريبة ولا تلذذ شهوي ؟
الفتوى:
لا يجوز الحضور في مثل هذه الاماكن اذا كان موجباً لإثارة الشهوة بل مطلقاً على الاحوط وجوباً .



السؤال:
هل يجوز تزوير الوثائق في الدول الكافرة مع حاجة المؤمن الى ذلك؟
الفتوى:
لا يجوز

السؤال:
إني في بعض الأوقات أتكلم مع بعض الشباب فيتطرقون إلى المراجع ويسبونهم ويطعنون بهم ، وأنا أشمئز من هذه المواضيع التي كانت السبب في الفتنة والتفرقة وضياع شملنا ، فماذا أفعل تجاه هؤلاء المغرضين ؟
الفتوى:
لا تشترك معهم وامنعهم ان إستطعت .
السؤال:
ما هو الضابط في حرمة حلق اللحية, هل هو بيان بياض البشرة ,او ان يقال بانه غير ملتح؟
الفتوى:
الاعتبار بان يقال في حقه انه غير ملتح.


173 السؤال:
في الدول الغربية هل يجوز أخذ شيء من الاسواق دون دفع الثمن مع عدم رضا المالك المسيحي او اليهودي مع ملاحظة انه اذا وقع الشخص في ايديهم فانه قد يقع في ضرر وسجن ؟
الفتوى:
السيد دام ظله لا يجيز ذلك بتاتاً وبكل الوانه


السؤال:
ما هو رأي سماحة السيد حول العدسات اللاصقة التي توضع على قرنية العين بدل النظّارات لمن لديه خلل في نظره إذا كان إمرأة وقد أختارت عدستين ملوّنتين بغير لون عينيها الطبيعي ، كما لو أختارت اللون العسلي أو الأزرق وكان لون عينيها أسوداً . طبعاً أختيار اللون العسلي مثلاً يظيف جمالية لها من ناحية ، ولا يمكن للناظر أن يميّز أنّ لون العين لون طبيعي أو هو لون العدسة من ناحية اُخرى ، ولا أقصد بذلك مسألة التدليس على الخاطب وإنما مسألة إظهار الزينة . فهل يعّد ذلك من الزينة المحرّمة إظهارها ؟
الفتوى:
نعم هو من الزينة ويحرم إظهارها



السؤال:
انا في بعض المناسبات اتشرف بالقراءة الحسينية في المسجد او الحسينية ، واقوم في بعض الاحيان بالتفصيل في ذكر بعض المصائب لكي اكسب دمعة المؤمنين . واحيانا ربما تكون بعض الكلمات التي اقولها ليست بالضروري تكون قد صدرت منهم ولكنها مؤثرة مثلا حينما اقول : ( ثم صاحت زينب عليها السلام واحسيناه ، واخاه ، واجداه وغير ذلك من الأمور ) . هل اضافة اشياء في الروايات التي هي ليست من اقوال المعصوم ومما فيها كما ذكرت توفيق لكسب دمعة المؤمنين امر حسن ام لا يجوز ذلك ؟ ارجوا الايضاح ؟
الفتوى:
لا يجوز الكذب وان كان لداع قربى, ولكن يجوز ان تقول لسان حاله او حالها كذا ونحو ذلك .
77 السؤال:
هل يجوز للصديق أن يمازح صديقه بالألفاظ البذيئة ، أو أن يسبه ويسب أباه واُمه ، وبعضهم يهين صديقه ، أو يستخف به ويستنقص من قدره بدعوى المزاح ، وقد يكون أمام الناس .. فهل هذا جائز ؟
الفتوى:
يحرم الفحش من القول ، وكذا سب المؤمن وإهانته

السؤال:
بعض المسلمين في الدول الغير اسلامية يطلقون نساءهم طلاقاً رسمياً .. أما من الناحية الشرعية فالنساء غير مطلقات ، والرجال يعيشون معهنّ دون علم الدولة .. والدافع إلى هذا هو الفرق المادي الذي يحصل عليه الزوجان ، والذي يمكن أن يخدما فيه المحتاجين والمتعلقين بهم .
وفي الغالب ان النساء هنّ اللائي يقدمنّ على هذا العمل للحصول على المبالغ ، وعلى حرية التصرف بالأموال .. ماذا تقولون في هذا من الناحية الشرعية .. علماً بأن الدولة لا توافق إذا علمت بذلك .. وإذا كان هذا لا يجوز فإلى أي مدى يمكنه أن يرفض الرجل ذلك ، ويقف ضد المرأة؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك .
وإذا لم يكن الرجل هو الذي اقدم على ذلك فلا يجب عليه شيء سوى ارشاد المرأة .

السؤال:
ما هو حكم الرقص والتصفيق في مجالس الافراح ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً عدم الرقص مطلقاً إلاّ مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين ولا مانع من التصفيق .
.
140 السؤال:
يقوم البعض ليلة الزفاف ، بدعوة فرقة غنائية ، فتعزف الموسيقى ويبدأ المطرب بالغناء ، ويردد الحاضرون معه الالحان ، ويرقص البعض.. فهل يجوز ذلك ، وما هو حكم الاجرة ؟
الفتوى:
لا يجوز، ولاتحل الاجرة .


سؤال:
هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي يختلط فيها الرجال والنساء ؟ وهل يجوز للاب ان يأذن لاولاده الحضور في مثلها ؟
الفتوى:
إذا كان بحيث توجب الوقوع في الحرام او ترتب مفسدة فلا يجوز .
250
.
272
.
414 السؤال:
أفتى سماحتكم بجواز التصفيق في الإحتفالات ، إذا لم يستلزم إهانة المعصوم ، سؤالي هو .. هل يجوز التصفيق ، ومع بعض الميلان الخفيف الدال على الطرب ، كما هو حاصل في أيامنا هذه في الإحتفالات أم لا ؟
الفتوى:
يجوز .


سؤال:
ما الدليل من الكتاب أو السنة على حرمة الغناء
الفتوى:
قوله تعالى : "واجتنبوا قول الزور" حيث فسر بالغناء,والاحاديث كثيرة مع وضوح حرمته فقهياً .


السؤال:
هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟
الفتوى:
إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها , والا فالاحوط تركه .
لسؤال:
ما تعريف الغناء ؟
الفتوى:
هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى .
11 السؤال:
ماهو رايكم في الموسيقى تعلماً وممارسة وسماعاً ؟
الفتوى:
يحرم منها ما كان بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها .
لسؤال:
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الفتوى:
اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً .

السؤال:
ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟
الفتوى:
اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .
16 السؤال:
يوجد بعض الأهل إذا لم أشاركهم أفراحهم كأن أرقص معهم في وسط نسائي ، أو اُغني معهم مثلاً تحدث بيننا وبينهم بعض المشاحنات والكلام غير المرغوب به من قبلهم وأشعر بكراهتهم نحوي اذا لم أفعل ما يرغبون به ، وإذا لم أذهب قد تحدث مقاطعة ، فماذا أفعل حيال ذلك ؟ وما هو الحكم الشرعي ؟
علماً بأن بعضهم يدعي أن مرجعه يجوز الغناء والرقص للنساء بين النساء في الأعراس ..
وهل لكم اعلامنا بمن يجوز الرقص والغناء في الأعراس للنساء بين النساء وفق المراجع المعاصرين؟
الفتوى:
سماحة السيد دام ظله يحتاط في المسألتين الرقص والغناء في مجالس العرس النسائية فيمكنك الرجوع إلى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
السؤال:

السؤال:
في حفلات العرس النسائية ، هل يجوز للنساء التصفيق ، الرقص ، قراءة الأشعار الفاضحة ، قراءة الأشعار بألحان مطربة ، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة ، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها ؟
الفتوى:
يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الاحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة واما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الاحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.


السؤال:
هناك شبهات حول الغناء وتناقضات حول تعريفه ، بحيث أن أكثر التعاريف غير شاملة ومانعة وجامعة .
وقد وجدنا أولاَ : أن بعض هذه التعاريف يقول في تعريف الغناء انه (إرجاع الصوت وترديده) ، مما أمكن دخول هذا التعريف ضمن نطاق قراءة وترتيل القرآن عن بعض القارئين أو معظمهم حيث يرجع القارئ صوته ويردده ، وكذلك المواكب الحسينية وما فيها من رثاء ونعي على سيد الشهداء عليه السلام والتي تتفق مع إرجاع الصوت وترديده ، وكذلك بالنسبة إلى المجالس الحسينية حيث نجد أن النعي يتشابه مع الغناء .
ثانياً : هناك رأي يقول أن الغناء المحرم هو الذي يشتمل على معاني تدعو إلى الفسق والفجور والشهوة ، وأما إذا كان يدعو إلى القيم الانسانية كحب الوطن وحب الأم والصداقة والمشاعر الإنسانية النبيلة مثل الهجر والبعاد والوصول والشوق ، بعيداً عن الابتذال والسوقية ، من حيث يستدل أصحاب هذا الرأي بالآية المباركة (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذه هزوا) ، حيث أن الآية تدل على أن الحرمة مقترنة بفساد المعنى والدعوة إلى الضلالة ، فهل هذا جائز ؟ وهل صوت المرأة عورة إذا كان موضوع الغناء حول الاُم أو الوطن ... ..الخ ؟ فنرجو من سماحتكم توضيح هذه الأحكام مع الأدلة الشريعة ؟
الفتوى:
الغناء هو الكلام الباطل اذا اُتي به بألحان تخص أهل اللهو واللعب وأما اذا اُتي بهذه الألحان غير الكلام الباطل فيحرم اذا كان قرآناً أو ذكراً بل غيرهما أيضاً على الاحوط , وبالنسبة لصوت المرأة يجوز سماعه مع عدم التلذذ الشهوي وعدم خوف الوقوع في الحرام ويجوز لها إسماع صوتها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام ولا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً عادة .
23
هل يجوز الضرب بالدف في الاعراس؟
الفتوى:
اذا لم يكن الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه.




السؤال:
ما حكم تعلم أدوات الطرب و نوتة إيقاع المقامات لغرض إستخدامها في مجال الأناشيد ومراثي أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟ وما حكم الإستعانة بألحان الأغاني التي تحتوي على أدوات اللهو والطرب ؟
الفتوى:
إذا كان الضرب حين التعلم بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو حرام . ولا يجوز استخدام الموسيقى بهذه الكيفية في المراثي وغيرها . كما لا يجوز انشادها بالحان الاغاني على الاحوط .
لسؤال:
سمعنا عن بعض الفقهاء أنه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهم البعض دون أن يراهم الرجال .. فهل الجواز مقتصر على ليلة الزواج لأنه أصبح في هذا العصر أكثر من ليلة واحدة ، فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة ، وبعد إنتهاء فترة الخطوبة أو عقد القران تأتي ليلة الزفاف وأيضاً تكون هناك حفلة خاصة بالنساء ؟
الفتوى:
استثنى بعض الفقهاء الغناء للنساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلم بالباطل ودخول الرجال عليهن وعزف الموسيقى اللهوية ، ونفس هذا الإستثناء محل اشكال عند سماحة السيد فلا يترك الإحتياط بتركه بتلك الشروط أيضاً ولا يعم الإستثناء كل الليالي المذكورة .
والرقص في مفروض السؤال لا يستثنيه أيضاً فلا يجوز على الأحوط مطلقاً .
سؤال:
1 هل الحِداء للإبل وغناء النساء في الأعراس ( فيما بينهن في ليلة حنّاء العروس وفي ليلة زفافها ، وغير ذلك من ليالي الأعراس ) هما من مستثنيات حرمة الغناء في نظركم ؟
2 ما حكم تسجيل ليلة الزفاف وغيرها من ليالي الأعراس التي تحتوي على غناء النساء فيما بينهن على أشرطة سمعية ( كاسيت ) ومرئية ( فيديو ) ، ثم قيام النساء بإعادة سماع ورؤية تلك الأشرطة في سائر الأيام الاُخرى ، وذلك للذكرى والتسلية ومعرفة من كان حاضراً في تلك الليالي ؟
الفتوى:
1 لا يستثنى الحداء وغناء ليلة الحناء ، وكذلك ليلة العرس على الاحوط وجوباً .
2 لا يجوز .
السؤال:
في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط .
في قريتنا النساء في الأعراس يضربن على وعاء معدني ( ليست آلة لهو ) مع رفع الأصوات بالغناء الغير فاحش .. فهل هذا جائز؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن الضرب واللحن بكيفية لهوية .
95
96 السؤال:
ماحكم استخدام الدفوف والرقصات الفلكلورية الشعبية اللتي لايوجد بها اختلاط ، أو فسق من أجل احياء حفل زفاف وتعبير عن الفرح ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً ترك الرقص .. وإستعمال الدف بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب حرام .
السؤال:
إذا كان رقص الزوجة للزوج جائزا .. فكيف هو اذا كان مصحوبا بالأغاني المطربة ؟.. فهل يعني ذلك إجازة سماع الأغاني من أجل الرقص للزوج ؟
الفتوى:
لا يجوز إستماع الأغاني .

السؤال:
هل يجوز لمجموعة من الناس ان تقوم بدق الطبول والدفوف ليلة الزفاف ( ليلة الدخلة ) مقابل مبلغ من المال ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان بكيفية لهوية حتى في المجلس الخاص بالنساء .



السؤال:
هل تجوز مراقصة الرجل مع زوجته؟
الفتوى:
يجوز اذا لم يكن امام الاخرين.
السؤال:
ما هو حكم رقص الرجل امام الرجل والمرأة أمام النساء ورقص الرجل مع زوجته امام الناس؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً ترك ذلك إلاّ مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين .

السؤال:
هل يجوز الاستماع الى الأناشيد الثورية بصوت امرأة ؟
الفتوى:
لا يجوز الاستماع إذا كان بتلذذ شهوي
السؤال:
ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:
إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط .
السؤال:
في الماتم الحسينية النسائية تستخدم الميكرفونات ، وفي ذكرى مواليد الأئمة تنشد النساء الأغاني على أهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام .. فما حكم صوتهن في هذه الحالة اذا كان الرجل يسمع اصواتهن من غناء وزغاريد والتصفيق ؟.. وما حكم التصفيق في مواليد الأئمة ووفيائهم وفي الاعراس ؟ بالنسبة للأغاني على مواليد الأئمة بعض الاغاني تغنى على طريقة اغانى المطربين .. فما حكمها وحكم المستمعين في المأتم لها اذا كانوا يرددون مع القراءة لها ؟
الفتوى:
لايجوز للرجال الاستماع الى اصواتهن بالتذاذ شهوي ، ولامانع منه في غير هذه الصورة .. ولايجوز لهن ترقيق الصوت وتحسينه مع إسماع الرجال إذا كان ذلك موجباً لتحريك الشهوة ..
ولايجوز إنشاد الشعر في مدائح اهل البيت عليهم السلام بالكيفية الغنائية على الاحوط، ولايجوز الاستماع لها أيضاً على الاحوط .. ولامانع من التصفيق في حد ذاته ، ولاينبغي ان يشغل ذلك مكان ذكر الصلوات عليهم سلام الله عليهم اجميعن .
السؤال:
في محافل النساء في بلدنا ، وأثناء الأعراس والاحتفال بذكرى ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله والأئمة المعصومين والصديقَّة الطاهرة عليهم السلام تقام الموالد المشتملة على الثناء والمديح لهم عليهم السلام فالمرجو توضيح حدود هذه الاحتفالات من حيث الكلام المنشود ، والموسيقى التي ترافقه ، والرقص أثناءه ، وعلو صوت المنشدة لِحَدٍّ يُسمع واضحاً من قبل المارة ، وكذلك توزيع الحلوى والتبذير فيه ، والمشاركة عموماً في هكذا مجالس ؟
الفتوى:
لا تجوز قراءة الاناشيد بالحان أهل اللهو واللعب على الأحوط ولا تجوز الموسيقى اللهوية ولا يجوز الرقص على الأحوط ولا يجوز إسماع المرأة صوتها للرجل إذا كان يترتب عليه مفسدة ولا يجوز التبذير, وتجوز المشاركة في هذه المجالس إذا لم يكن فيه تأييد للمحرمات وتجب النهي عن المنكر إذا كان هناك منكر واحتمل التأثير والأحوط وجوباً إظهار الاستياء إذا لم يحتمل التأثير أيضاً.
لسؤال:
هل يجوز تصوير مجالس العرس حين تحضر النساء بزينتها من دون حجاب ؟
الفتوى:
لا يجوز .




No comments:

Post a Comment