Friday, April 16, 2010

آل الامين


2010-01-31











آل الامين رمز من رموز جبل عامل
آل الأمين... روّاد النهضة العاملية

نادر حجاز
جريدة صدى البلد اللبنانية العدد 2128
اسرة جنوبية عريقة، تعود بنسبها للحلة الشريفة في العراق، اذ تتحدر نسبا من السلالة الهاشمية، سلالة امير المؤمنين علي بن ابي طالب، وبرز منهم علماﺀ وفقهاﺀ كانوا اعلاما، بثوا النهضة العلمية واسسوا المدارس التي خرّجت الكثير من اعيان الشيعة في جبل عامل، انهم آل الامين.
آل الامين، اسرة مسلمة شيعية تقطن في بلدة شقرا قضاﺀ بنت جــبــيــل، وهـــي بــلــدة جنوبية تقع جنوبي شرقي جبل عامل وهي في القسم الــذي يسمى ببلاد بشارة، وتتحدر نسبا من سلالة السيد موسى المعروف بابي الحسن الحسيني بن حيدر بن احمد بن ابراهيم، المنتهي نسبه الى الحسين ذي الدمعة ابن الامــام امير المؤمنين علي بن ابي طالب ابــن فاطمة بنت رســول الله محمد (ص). لقد اعتمدنا في بحثنا عن تاريخ العائلة ونسبها اكثر من مرجع، لا سيما كتاب منارة جبل عامل "بلدة" شقراﺀ لعبدالله السيد عبد الحسين محمود الامين الحسيني.
ان اســـم الامــيــن الـــذي حملته الاســرة هو نسبة الى السيد محمد الامين ابن السيد ابي الحسن موسى، وبرز من هذه الاسرة عدد كبير من العلماﺀ والفقهاﺀ والشعراﺀ والادباﺀ.




كان استقرارهم في بلدة شقرا التي اسسوا فيها الــمــدارس، التي بثت نهضة علمية كبيرة في كل منطقة جبل عامل، اذ تخرج منها الكثير من العلماﺀ الذين نشروا العلم واحكام الشريعة، ومنهم من تابع دراسته في النجف الاشرف في العراق. هذا بالاضافة الى المؤلفات التي تركتها هــذه المراجع العلمية، التي كان لها الفضل فــي تعميم المعارف والعلوم. تفرعت العائلة من شقرا باسم آل الامين الى قلاويه وعيترون وخربة سلم وبنت جبيل، ونيحا ودير كيفا صــور، والصوانة ومجدل سلم مرجعيون، وسحمر البقاع الغربي. والى السلالة نفسها ينتمي آل الطاهر المنتسبون الى محمد الملقب بالطاهر ابــن ابــي الحسن موسى بــن حيدر الحسيني، الــذي بنى مسجد شقرا ومدرستها، وكانت الاسرة في بداية عهدها في جبل عامل تحمل لقب قشاقش، من دون ان نعرف سبب هذه الكنية القديمة التي كنوا بها.
هناك رأيــان حــول قــدوم جد آل الامين الى لبنان: فالاول يقول بانه جاﺀ من الحلة وهي مدينة عراقية ليكون مرجعا دينيا ومرشدا، ويتردد ان هذا الجد هو السيد ابراهيم وابنه السيد احمد وابنه السيد حيدر وهذا الاخير سكن شقرا وتوفي ودفن فيها سنة 1761 م، اما الرأي الآخر فيعتبر بان جد الاســرة السيد ابراهيم جاﺀ من الفيحاﺀ في العراق اواخر القرن السادس عشر ميلادي، ونــزل قرية كفرا (بنت جبيل)، ثــم انتقل الى مجدل سلم (مرجعيون) وبعد زمن انتقل مع ابنائه الــى قرية شقرا، حيث تستقر اليوم العائلة، وانتشرت منها الى مناطق جنوب لبنان باسم آل الامين.
كانت الحياة العلمية في جبل عامل هــي حـــوزات علمية، ويطلق عليها اسم المدارس ويضاف اليها اسم صاحبها، وكانت هذه المدارس تــدرّس طلابها العديد من المواد، وينتقل من مرحلة علمية الى اخرى.
ويكون في احدى هذه المراحل قد اصبح مؤهلا للذهاب الــى النجف الاشرف او الى مدينة قم المقدسة، ليعود عالما مجتهدا يحمل اجازات العلماﺀ وشهاداتهم، ومدرسة شقراﺀ اسسها العلامة السيد ابو الحسن موسى بن حيدر الحسيني العاملي فــي الــقــرن الــثــانــي عشر الهجري، وكانت حافلة بالطلاب فقد ضمت اربعمئة طالب وزهت البلاد بالعلماﺀ والادباﺀ وكانت نهضة علمية كبيرة في كل جبل عامل. ومن هذه الحوزة العلمية الاولى برز العديد من العلماﺀ ولا سيما السيد محمد الامين الاول.
تسلم السيد محمد الامين الاول زمام الامور بعد والده، وهو ابن السيد ابي الحسن موسى الحسيني، وقام باعباﺀ المدرسة وتقلد منصب الافتاﺀ من قبل السلطان العثماني بعنوان مفتي بــلاد بشارة، لكن جبل عامل عاش احداثا اليمة المت به من جراﺀ عسف الجزار وظلمه، فعاث عسكره فسادا فقتل الكثير من علمائه ونهب الاموال والمكاتب وجعل من الكتب وقودا لافران عكا، فخبا نور المدرسة وتعطلت فيها الدراسة، وترك السيد محمد الامين وعياله شقرا وقصد بعلبك بعد ان هجم الجيش على داره، وذبحوا احد رجاله في المسجد بعد ان اضرموا فيه النار وكانت له جمال فعقروها. وبذلك اطفأ الجزار تلك الشعلة واوقــف تلك النهضة التي عمت البلاد وانتجت الكثير من العلماﺀ والشعراﺀ والادباﺀ.
وبعدما رأى الجزار خــراب البلاد اشــيــر عليه الــى ان يــؤمــن السيد فامنه واحضره عنده للنظر في ذلك، فاستقر الرأي على ان يتكفل السيد للجزار امــراﺀ البلاد من العبث فيها، واعطاهم الجزار الامان ليعودوا الى اوطانهم، ووضــع ولــده السيد علي رهينة في عكا عند الجزار على ذلك، ولكنه لم يسلم منه فلقد حبسه في عكا ثم في دمشق حوالي السنتين، ولم تهدأ البلاد من جديد الا بعد موت الجزار.
تسلم السيد علي الامين الاول افتاﺀ بلاد بشارة من الوالي عبدالله باشا الذي طالما جمع بينه وبين علماﺀ عكا للمناظرة، وطالما تغلب عليهم بقوة الحجة وبسطاعة البرهان، حتى انه اعجزهم مرة عن الجواب وكانت هذه المناظرات سببا في موته ففي سنة 1834، ارســـل الــيــه عبدالله بــاشــا بالحضور، فبعث الــى بعض اعيان البلاد وكانوا سبعة اشخاص، فاستصحبهم معه الى عكا فكان ان دس له ولاصحابه السم في القهوة، وهو الذي كان قد اعاد لمدرسة شقراﺀ مكانتها وازدهارها، وقصده الطلاب مــن كــل صـــوب. ومــن اهــم خريجي مدرسته كــان السيد محمد الامين الثاني "2181-9781م"، وكان رئيسا جليلا اخــذ منصب، الافــتــاﺀ وخالط الحكام، والامراﺀ وكان داره في شقراﺀ مقصدا، عرف عنه انه ما كان ليقبل بالضيم ابــدا ونفي ثــلاث سنوات الــى طرابلس على خلفية اجتماعه بمجموعة من سورية، وقــرروا انشاﺀ دولة عربية واختاروا لها عبد القادر الجزائري، وكان من بين ممثلي جبل عامل في المؤتمر الاول الذي يعقده الشيعة للنظر في استقلال سورية وفصلها عن السلطنة العثمانية، وعقد المؤتمر سرا سنة 1878.
"بعث حاكم جبل عامل خليل بك الاسعد كتابا الى المرجع الاعلى في النجف الاشرف الميرزا الحسين النائيني بحدود العام 1890 يطلب فيه عالما يرجع اليه في جبل عامل في الفتيا والاحكام الشرعية، فجاﺀه الجواب: من كان السيد علي محمود الامين من بلادهم لا يطلبون مرجعا من اي مرجع "وبحق كان آل الامين مرجعا عامليا دينا ودنيا. وفي الواقع يصعب علينا تعداد العلماﺀ والفقهاﺀ والشعراﺀ والادباﺀ الذين يزخر بهم آل الامين، وخوفا من ان يسقط سهوا اسم احد الاعــلام منهم، وبعد ذكر اوائل آل الامين ومؤسسي الحوزات العلمية فــي جبل عــامــل، علينا ان نؤكد بان العائلة تضم الكثير من العلماﺀ ورجـــال الــديــن، وقلما تجد سيدا من آل الامين لا يتقن الشعر، يقرأون في مدارسهم في جبل عامل واغلبهم يهاجر الى النجف ليتعلم هناك ويرجع علما في العلم والدين والفقه، وفــي مطلع هــذا القرن برز العلامة المقدس السيد محمد حسن مهدي الامين "0881-9391م"، وتميز بانه كان مدرسة سيارة بين مشغرة وحولا وحاريص وغيرها، يعلم احكام الشريعة وفقه الدين، وبــرز السيد محسن الامين وكان احد اعلام علماﺀ الشيعة، فقيه مرب، مناضل ومصلح وعدّ من مراجعهم وكبير المجتهدين من بينهم، تاركا العديد من المؤلفات وفــي كثير مــن الــمــجــالات العلمية والدينية والادبــيــة، وطـــوال القرن الماضي وحتى اليوم لم تخمد هذه الشعلة من آل الامين، برز منها عدد من العلماﺀ، والادباﺀ مــن بينهم الــمــؤرخ السيد حسن الامـــيـــن، والــشــاعــر عــبــد المطلب والــشــاعــر الــعــلامــة الــســيــد محمد حسن الامين، والعلامة السيد احمد شوقي الامين والصحافيون والكتّاب والقضاة، وفي السلك الدبلوماسي كان هاني الامين سفيرا للبنان في السنغال، وحتى في المهجر اذ ان الدكتور علي كاظم الامين من كبار المسؤولين في البنتاغون الاميركي، هــذا بالاضافة الــى الناشطين في الــشــأن الاجتماعي ورجـــال الاعمال وموظفي الفئة الاولــى في الادارات العامة وفــي السلك العسكري، ومن رجال السياسة النائب والوزير السابق عبدالله الامين... وغيرهم من الوجوه والاسماﺀ الحاضرة في المجال الديني والثقافي والسياسي والاعلامي.
شكرا للكاتب والصحافي السيد علي الامين لاشرافه على اتمام هذا التحقيق.




No comments:

Post a Comment