Tuesday, April 6, 2010

ما حكم الرقص أو القيام ببعض الحركات الراقصة ؟..

ما حكم الرقص أو القيام ببعض الحركات الراقصة  ؟.. غيرالمريبة بين النساء على كلمات غير فاحشة ؟.. وما حكم المشاركة في ذلك سواء بالنظر او التصفيق ؟.. وهل تختلفون في ذلك مع حكم السيد الخوئي ؟الفتوى:الاحوط وجوباً ترك رقص النساء للنساء خاصة او الرجال للرجال كذلك ، إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس ، ولكن السيد الخوئي قدس سره كان يجوز جميع ذلك .1السؤال: ماحكم رقص المراة أمام أبنائها وأخوانها الذين يبلغون من العمر 20 سنة؟الجواب: لا يجوز .2السؤال: ما حكم الرقص (رقص المراة امام المراة)؟الجواب: الاحوط وجوباً تركه والسید الخوئي رحمه الله اجازه.3السؤال: ما حكم رقص المراة امام المحارم مثل ابن الاخت؟الجواب: لا يجوز .4السؤال: سؤالي حول الرقص والأناشيد الإسلامية في المواليد ، فهل يجوز لي الرقص لفوائد صحية وكذلك كتمارين للجسم ؟الجواب: الأحوط وجوباً تجنب الرقص إلا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس بعيداً عن أنظار الآخرين .5السؤال: هل يجوز الذهاب الى حفلة عرس مختلطة رجال ونساء والحفلة تتضمن برنامج غنائي و رقص ؟الجواب: إذا كان هناك ضرورة للحضور فيجوز مع المواظبة على عدم صدور محرّم والقيام بواجب النهي عن المنكر إن احتمل التأثير والا فالاحوط وجوبا ابراز الاستياء من ذلك .6السؤال: هل يجوز الرقص في ايام مواليد الائمة الاطهار ويكون الغناء على اهل البيت (عليهم السلام)؟الجواب: لا يجوز على الاحوط.7السؤال: هل يجوز الرقص في الاعراس والمناسبات بأن يكون جميع الحاضرين نساء وفي مكان مستور لا يدخله الرجال وبدون طرب فما رأي الشرع بذلك ؟الجواب: الأحوط وجوباً تركه .8السؤال: ما حكم رقص المرأة امام النساء ، وما حكم رقص الرجل امام الرجل ؟الجواب: الأحوط لزوماً تركه.9السؤال: ما حكم الرقص من اجل الرياضة؟الجواب: لايجوز علی الاحوط وجوباّ.10السؤال: ما حكم رقص الرجل امام الرجال؟الجواب: الأحوط لزوما تركه.11السؤال: هل يجوز للإنسان أن يرقص أمام المرآة لنفسه دون أن يكون هناك شخص آخر يشاهده ؟ وهل يختلف الحكم إذا كان الرقص المذكور ضمن برنامج رياضي يقوم به ؟الجواب: الاحوط لزوماً ترك رقص الشخص لنفسه ، سواء أكان أمام المرآة أم لا ، وسواء قصد به الرياضة أم لا .12السؤال: تجبر المدارس في بعض البلاد الغربيّة الطلاّب والطالبات على تعلّم فنّ الرقص ، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف ، وليس من أجل اللهو، وإنما هوجزء من المادة الدراسية ، فهل يحرم عل الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس؟الجواب: نعم يحرم ، إذا كانت تنافي التربية الدينية ، بل مطلقا ً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلّم ، إلاّ إذا كانت له حجّة شرعية على جواز تعلّمه - كأن كان يقلّد من يفتي بالجواز - فإنّها لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك .13السؤال: تجبر المدارس في بعض البلاد الغربيّة الطلاّب والطالبات على تعلّم فنّ الرقص ، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف ، وليس من أجل اللهو، وإنما هوجزء من المادة الدراسية ، فهل يحرم عل الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس؟الجواب: نعم يحرم ، إذا كانت تنافي التربية الدينية ، بل مطلقا ً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلّم ، إلاّ إذا كانت له حجّة شرعية على جواز تعلّمه - كأن كان يقلّد من يفتي بالجواز - فإنّها لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك .14السؤال: هل یجوز الغناء للنساء فقط في مشاركة الاعراس والافراح وهل یجوز الرقص؟الجواب: المشهور استثناء غناء النساء الاعراس من حرمة الغناء اذا لم یضم الیه محرم اخر كضرب الطبول ولكن الاحوط الاجتناب عنه وكذا عن الرقص مطلقاً.15السؤال: هل يجوز للمراة الرقص وسط العرس مع النساء من جنسها؟الجواب: لايجوز علی الأحوط وجوباً.16السؤال: هل يجوز الرقص للملاطفة مع الاصدقاء؟الجواب: لايجوز علی الأحوط.17السؤال: تجبر المدارس في بعض البلاد الغربیة الطلاب والطالبات علی تعلم فن الرقص، هذا الرقص لیس مقترناً بالغناء المتعارف ولیس من اجل اللهو وانما هو جزء من المادة الدراسیة فهل یحرم الی الاباء السماح للحضور في هذه الدورس؟الجواب: نعم اذا كانت تنافي التربیة الدینیة، بل مطلقا ً علی الاحوط مع فرض بلوغ المتعلم، الا اذا كان له حجة شرعیة علی جواز تعلمه ـ كأن كان یقلد من یفتي بالجواز ـ فانه لا مانع حینئذٍ من السماح له بذلك.18السؤال: هل یجوز للمراة الرقص امام المراة بطریقة اهل الفسق؟الجواب: فیه اشكال والاحتیاط لا یترك.هل تجوز مراقصة الرجل مع زوجته؟الفتوى:يجوز اذا لم يكن امام الاخرين.19السؤال:ما هو حكم رقص الرجل امام الرجل والمرأة أمام النساء ورقص الرجل مع زوجته امام الناس؟الفتوى:الاحوط وجوباً ترك ذلك إلاّ مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين .الاغاني والغناء21السؤال: ما هوتعريفكم للغناء ؟الجواب: الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه الكلام اللهوي - شعراً كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدق العرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية والاذكار ونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ - من جهة الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.22السؤال: بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنّون أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّي على هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟الجواب: نعم يحرم ذلك على الاحوط.23السؤال: هل يجوز لي حضور حفل زفاف والذي سيشمل تشغيل اغاني تحوي موسيقى وكلام باطل؟الجواب: يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.24السؤال: هل يجوز لي الصعود في سيارة يشّغل السائق فيها أغاني؟الجواب: لا مانع منه ولا يصغي الى الغناء.25السؤال: حكم الاحتفال في الاعراس بالاغاني و استخدام الطبول والدبة ؟الجواب: لايجوز الغناء في الأعراس على الاحوط و اما الضرب بالآت الموسيقى فإن لم يكن بنحو يناسب مجالس اللهو و اللعب فلا مانع منه.26السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية ؟الجواب: الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.27السؤال: یاتی في بعض الاعراس بما یسمی في مجتمعنا بالملایة و هي تذكر اناشید و اغاني و مدائح:الف ـ هل یجوز الاتیان بها في یوم العرس؟ب ـ هل الغناء المستثنی في الاعراس هو لطول یوم العرس؟ج ـ هل یجوز اعطاء الملایة مبلغ مقابل عملها؟الجواب: الف ـ لایجوز اذا كان ذلك مصاحباً لموسیقی مناسبة لمجالس اللهو و اللعب بل مع عدمه ایضاً اذا كان الغناء في غیر لیلة الزفاف بل حتی فیها علی الاحوط هذا اذا لم یكن الغناء من التكلم بالباطل و الا فلایجوز قطعاً.ب ـ هو خاص بلیلة الزفاف و استثناؤه ایضاً محل اشكال.ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.28السؤال: هل یجوز دخول الرجال علی النساء اثناء زفة العریس علی عروسه في الحالتین:الاولی: مع مظنة الفتنة خصوصاً اذا كان الداخلون شباباً.الثانیة : مع عدم مظنة الفتنة كتوصیل الاب و الاعمام (الكبار السن) العریس الی مكانه عند العروس و عدم المكث في ذلك المكان؟الجواب: لایجوز في الفرض الاول و یجوز في الفرض الثاني.29السؤال: هل یجوز ذهاب الرجل الی عرس للسلام علی اهله وفي مكان العرس فرقة غنائیة و هل یجوز الجلوس في ذلك المكان و هل یجب نهي الشخص المسؤول عن المنكر مع عدم احتمال التأثیر؟الجواب: یجوز اذا لم یكن في حضوره تأیید للمنكر و لم یستمع للغناء و ان سمعه قهراً و لایجب النهي مع عدم احتمال التاثیر ولكن الاحوط وجوباً اظهار التنفر.30السؤال: هل یجوز الذهاب الی الاماكن العامة مثل المجمعات التجاریة او الحدائق العامة او اماكن العاب الاطفال علماً بان هذه الاماكن توجد فیها اغاني لهویة و هل یجب نهي الادارة في هذه الاماكن مع احتمال التأثیر؟الجواب: یجوز و یجب النهي مع احتمال التأثیر.السؤال: هل هناك روایات في تحریم الغناء و الموسیقی؟الجواب: ورد تحريم الاستماع والإنصات الى الغناء والموسيقى المحرمة في السنة الشريفة. فقد قال رسول الله (ص) في حديث شريف له: «ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر الزاني مثل ذلك ، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك ، وصاحب الدف مثل ذلك ».وقال (ص) : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة».وقال (ص) : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى.33السؤال: يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو الى الابتذال والميوعة.أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟الجواب: الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي - كالأناشيد الحماسية - بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.34السؤال: هل يجوزغناء النساء ليلة الزفاف بأي لحن كان ، حتى لو كان ذلك مناسبأ لمجالس أهل الفسوق؟الجواب: الأحوط لزوماً تركه حتى في ليلة الزفاف ، فضلأ عن غيرها.35السؤال: ما معنى مصطلح (المتعارف عند أهل الفسوق)؟الجواب: هذا التعبير لم يرد في فتاوانا ، انما الذي ذكرناه في تعريف الغناء هو «الألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب» والمقصود به واضح.36السؤال: هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها ، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟الجواب: إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم ، لم يجز.37السؤال: هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها ، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟الجواب: إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم ، لم يجز.38السؤال: هل یجوز الغناء للنساء فقط في مشاركة الاعراس والافراح وهل یجوز الرقص؟الجواب: المشهور استثناء غناء النساء الاعراس من حرمة الغناء اذا لم یضم الیه محرم اخر كضرب الطبول ولكن الاحوط الاجتناب عنه وكذا عن الرقص مطلقاً.39السؤال: هل یجوز الحضور في واحدة من تلك الحفلات مع العلم المسبق بوجود اغان وموسیقی، وما الوظیفة الشرعیة ان فوجئ الحاضر بعد حضوره بوجود مثل ذلك؟الجواب: الحضور في تلكم المجالس مع السكوت عما یجري فیها من المنكرات ربما یعدّ نحو امضاء لها بل ونوع تشجیع علی ارتكابها، بالاضافة الی ان مقتضی وجوب النهي عن المنكر في ظرف تحقق شروطه هو القیام بما یوجب الردع عنها، واذا فوجئ الحاضر باشتمال الحفل علی شيء من المحرمات لزمه النهي عن المنكر مع توفر شروط وجوبه المذكورة في الرسالة العملیة.40السؤال: ما هو الغناء المحرم وماهو القول الفاحش المحرم وهل الغناء بغیر موسیقی جائز علماً بانه یثیر الشهوة ویشغل الفكر؟الجواب: الغناء هو الكلام اللهوي الذي یؤتی به بالالحان المتعارفة عند اهل اللهو واللعب ولا یجوز ان یقرأ بهذه الالحان القرآن المجید والادعیة والاذكار ونحوها،بل ولا ما سواها من الكلام غیر اللهوي علی الاحوط.ولا فرق فیما ذكر بین المصحوب منه بالموسیقی وغیره، واما الفحش من القول فهو ما یستقبح التصریح به اما مع كل احد او مع غیر الزوجة فیحرم الاول مطلقاً ویجوز الثاني مع الزوجة دون غیرها.41السؤال: هل یجوز سماع او التغني بذكر اهل البیت ولكن باستعمال الات الطرب سواء في الاعراس او غیرها؟الجواب: الغناء حرام ومثله قراءة مدائح اهل البیت علیهم السلام بالالحان الغنائیة.42السؤال: هل یجوز لشخص لا تهیج مشاعره الجنسیة ان یستمع الی اغاني لها طابع الحب والغزل بین الرجل والمراة دون الاشارة الی القضایا الجنسیة؟الجواب: یحرم الاستماع الی الغناء مطلقاً.43السؤال: هل یجوز الغناء في الاعراس؟ وما هو حكم التصفیق فیها وفي غیرها للرجل والنساء؟الجواب: یحرم الغناء في الاعراس كما یحرم في غیرها نعم قد یستثنی غناء النساء فیها اذا لم یضم الیه محرّمة اخر كالضرب علی الطبول والدفوف ولكنه محل اشكال عندنا، واما التصفیق فلا باس به.44السؤال: هل یجوز الغناء من غیر مصاحبة الموسیقی؟الجواب: الغناء حرام كله وهو الكلام اللهوي الذي یؤدي بالالحان المتعارفة عند اهل اللهو واللعب، بل یحرم ایضاً علی الاحوط الكلام غیر اللهوي الذي یؤدی بتلك الالحان.45السؤال: ما هو راي سماحتكم في المواویل القدیمةـ كالتي كانت تستخدم في السابق للبحّار والغواصین الذین كانوا یعملون في استخراج اللؤلؤ ـ والذي تحتوي علی بعض التصفیق من الرجال والمصاحبة احیاناً لبعض الالآت الموسیقیة ـ كالطبل ـ مع العلم بان هذا النوع من الفن یعتبر من تراث المنطقة؟الجواب: محل اشكال.46السؤال: اذا كنت مرغمة علی سماع اغاني وانا في السیارة ولا استطیع الامر بالمعروف فماذا افعل، كذلك اي منكر اخر لا استطیع دفعه سواء في السیارة او في مكان لا استطیع مغادرته؟الجواب: اذا كنت متمكنة من ابداء التذمر والانزعاج من ارتكاب المنكر لزمك ذلك والاّ فلا باس علیك.47السؤال: نحن أبنائك من طلبة كلية القانون – جامعة بغداد – نرجوا من سماحتكم اجابتنا على هذا السؤال : هناك بعض الذين ينوون إقامة ما يعرف بحفلة التخرج للمرحلة الرابعة . علماً انه في مثل هذه الحفلات يحصل اختلاط بين الطلبة والطالبات . التي هي أكثر من متبرجات . كما انه تقام مثل هذه الحفلات ( حفلة التخرج ) سماع الأغاني والموسيقى وحتى الرقص في بعض الأحيان ، فهل يجوز المشاركة في مثل هذه الحفلة ؟ علماً أنه يتم دفع مبلغ من المال حتى يشارك الطالب في هذه الحفلة . وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء الطلبة والطالبات ؟الجواب: لا تجوز المشاركة في مثل هذه الحفلات وبقية الأماكن الخلاعية إذا استتبع حراماً ، بل الأحوط وجوباً تركها حتى لو لم تستتبع حراماً ، وننصح الاخوة والأخوات كافة سيما شبابنا المتعلّم بأنه ينبغي لهم ترك مثل هذه المجالس والانصراف إلى ما يعود عليهم بالنفع في دنياهم وأخراهم ، فقد ورد في الحديث ما معناه ان أول ما يُسئل عنه بعد موته عن عمره فيما قضاه وانه يكون اشد حسرة وندامة على ساعات عمره التي قضاها باللهو والباطل ، وفّق الله الجميع لما يحب ويرضاه .48السؤال: ما حكم الاستماع إلى الغناء ؟ وما هو معنى الغناء ؟الجواب: اما معنى الغناء فالظاهر انه الكلام اللهوي – شعراً كان او نثراً – الذي يؤتى به بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، والعبرة بالصدق العرفي ، وأما الاستماع إليه فهو حرام كحرمة فعله والتكسّب به .49السؤال: هل یجوز للنساء الغناء في لیلة الزواج فقط؟الجواب: محل اشكال والاحوط لزوماً تركه.50السؤال: هل يجوز سماع الاغاني علی الصيغة الکوميدية؟الجواب: لايجوز علی الأحوط.

No comments:

Post a Comment